العناوين

        

خطة أمن جديدة لـ"سويفت" بعد تعرضها لعملية سطو إلكتروني

الثلاثاء، 24 أيار 2016 924

قالت جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك سويفت انها تخطط لتدشين برنامج أمن جديد في اطار مساعيهالاعادة بناء سمعتها عقب عملية السطو الالكتروني الذي تعرض له بنك بنغلادش المركزي

وسيتحدث الرئيس التنفيذي للجمعية جوتفريد ليبرانت أمام مؤتمر حول الخدمات المالية في بروكسل ليعلن أن الجمعية ستدشن خطة من خمس نقاط في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وترسل البنوك تعليمات الدفع لبعضها البعض من خلال رسائل سويفت. وفي فبراير /شباط نفذ لصوص عملية قرصنة إلكترونية على نظام سويفت الخاص ببنك بنغلادش المركزي وبعثوا رسائل لبنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي أتاحت لهم الاستيلاء على 81 مليون دولار.

وجاءت حادثة السرقة بعد واقعتين مشابهتين في الإكوادور وفيتنام، الأولى سرق من خلالها اللصوص أكثر من 12 مليون دولار في حين فشلت الثانية.

وتراجعت ثقة القطاع المصرفي في سويفت التي تتخذ من بلجيكا مقرا لها والمملوكة لمستخدميها بعد هذه الحوادث الثلاث.

وسيقول ليبرانت في كلمته إن عملية السطو على بنك بنغلادش المركزي كانت "حدثا فارقا للقطاع المصرفي... سيكون هناك (وضع) ما قبل (عملية) بنغلادش وآخر بعدها. عملية النصب التي تعرض لها (بنك) بنغلادش ليست فردية... إنه أمر جلل ويصيب القطاع المصرفي في الصميم."

وستعلن سويفت أيضا قواعد استرشادية أشد صرامة يمكن لمدققي الحسابات والمشرعين استخدامها لتقييم مدى جودة إجراءات أمن سويفت التي تتبناها البنوك.

وسيدافع ليبرانت من جديد عن دور سويفت إذ سيقول إن عمليات القرصنة حدثت لأسباب أولها أخطاء المستخدمين. غير أن بعض التنفيذيين في قطاع التمويل يقولون إن سويفت لم تكن نشطة في تحسين إجراءات الأمن بالقدر الذي كان ينبغي أن تكون عليه.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com