العناوين

        

30 اتفاقية نووية لروسيا منها بناء 16 مفاعلا للسعودية

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "روس أتوم" الروسية للطاقة أن الشركة المملوكة للحكومة الروسية وقعت 30 اتفاقية نووية بقيمة 10 مليارات دولار.

وقال سيرغي كيريينكو، في مؤتمر صحفي على هامش منتدى "أتوم إكسبو 2016" إن إجمالي تعاقدات الشركة ارتفع إلى 130 مليار دولار وتستهدف توقيع عقود بقيمة 300 مليار دولار خلال الـ 50 عاما المقبلة.

كما أعلن كيريينكو أن روسيا نجحت فى إتمام إنشاء أول مفاعل نووى سلمي في العالم يعمل وفقا لتكنولوجيا الجيل الثالث.

وقال، على هامش المنتدى الدولى للطاقة "أتوم إكسبو - 2016" الذي اختتم أعماله اليوم الأربعاء 1 يونيو في موسكو بمشاركة 4500 شخصية، بينهم 1200 من الخبراء والمختصين من مختلف دول العالم و350 شركة من 55 دولة، إن هذا المفاعل الذى يطلق عليه مفاعل "فورونيج" من نوعية المفاعلات السريعة ويعد نقلة نوعية فى مجال تكنولوجيا الطاقة النووية.

وفي هذا الصدد أيضا، قال رئيس قطاع المشروعات الدولية بروس أتوم كريل كوماروف إنه تم اختبار المفاعل وأثبت نجاحا منقطع النظير وكان حلما تم تحقيقه ويتكون من 7 وحدات وجاهز رسميا للتشغيل الفعلى.

وعلى مستوى المشروعات والتعاون الدولي، قال كوماروف إن مصر أول دولة فى منطقة الشرق الأوسط خطت نحو الاستفادة من الطاقة النووية، تلتها عدة دول منها الأردن والسعودية والإمارات ودول عديدة أفريقية.

وأوضح أن الاتفاق الذى وقعته الحكومتان المصرية والروسية نهاية العام الماضي لإنشاء مفاعل نووي في الضبعة يقضي بمساعدتها في البناء والتدريب والتشغيل والتمويل، وقال: "مستعدون لتقديم نفس التجربة لكافة الدول العربية ولأفريقية وفق الاتفاق مع مصر".

وأضاف كوماروف أن روسيا وقعت اتفاقات مع السعودية والأردن والإمارات لإنشاء مفاعلات نووية سلمية أو توريد وقود نووى كما هو الحال مع الإمارات.

وأشار إلى أن الاتفاق مع السعودية يقضى ببناء 16 وحدة لإنتاج الوقود النووى بينما الاتفاق مع مصر لبناء 4 وحدات، لافتا إلى أن هناك توجها عاما فى العالم والشرق الأوسط وأفريقيا على وجه التحديد نحو إنتاج الطاقة النووية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com