العناوين

        

دبي تعتزم بناء محطة للطاقة الشمسية المركزة بقدرة الف ميغاوات

الخميس، 02 حزيران/يونيو 2016 833

اعلنت امارة دبي الخميس عزمها بناء محطة للطاقة الشمسية المركزة بقدرة انتاجية تصل الى الف ميغاوات بحلول سنة 2030، ستكون الاكبر في العالم، ضمن استراتيجيتها لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة.

واوضح الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، ان المشروع المزمع اقامته ضمن "مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية"، يتضمن مرحلة اولى بقدرة 200 ميغاوات يتوقع انجازها بحلول نيسان/ابريل 2021، على ان ترتفع الى ألف ميغاوات بحلول 2030.

وقال "طلبت الهيئة من الشركات الاستشارية العالمية الرائدة التقدم بعروضها لعقد الخدمات الاستشارية للمرحلة الاولى من محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميغاوات، والتي ستدخل حيز التشغيل بحلول ابريل 2021، في سبيل الوصول الى الف ميغاوات" بحلول 2030.

وتوقع في مؤتمر صحافي طرح مناقصة المرحلة الاولى "في الربع الاول من عام 2017"، بعد اختيار الاستشاري وانجاز دفتر الشروط.

واوضح ان المشروع سيكون "اكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم"، متفوقا على مشروع مدينة ورزازات في المغرب.

ودشن المغرب المرحلة الاولى من المشروع في شباط/فبراير بقدرة انتاج تناهز 160 ميغاوات، على ان تبلغ بعد انجازه كاملا 580 ميغاوات.

ولم يكشف الطاير الكلفة المقدرة لمشروع الطاقة الشمسية المركزة.

وقال "نحن لا نسأل عن التكلفة (...) نسأل عن افضل تعرفة"، موضحا ان العقد مع الفائزين بالمناقصة سيكون "اتفاق شراء طاقة، على مدة 25 سنة. سيكون بناء وتشغيل، وبعد 25 سنة نفاوض" على شروط جديدة.

واضاف ان دبي تسعى للحصول "على رقم اقل من ثمانية سنتات" للكيلووات/ساعة من الانتاج، نظرا الى كون كلفة الانتاج "في انخفاض".

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com