نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

البحرية الأمريكية ستستلم أكبر وأغلى مدمرة في العالم

أيار 18, 2016 2549

ستستلم البحرية الأمريكية مدمرة Zumwalt أكبر و أغلى مدمرة في العالم، ويرى الخبير ميخائيل لوكانين أنها تثير الاهتمام من ناحية الحلول الابتكارية فيها وليس من وجهة نظر إمكانياتها العسكرية.

ويبلغ طول المدمرة حوالي 200 متر وإزاحتها للمياه 14.5 ألف طن وقيمتها 4.4 مليارات دولار.

واستخدمت تكنولوجيات "ستلس" خلال تصنيعها وهي مجهزة بمنصات إطلاق للصواريخ ومدفعية بعيدة المدى وكذلك نظم صاروخية مضادة للطائرات والغواصات. وبسبب التكلفة الباهظة جدا لهذا المشروع طلب فقط 3 مدمرات من هذا النوع على الرغم من أنه كان يخطط في البداية لإنتاج عشرات منها.

ويرى المعلق العسكري لوكانين وهو عقيد بحري متقاعد، أن هذه المدمرة لا تثير الاهتمام من وجهة نظر قدراتها العسكرية على الرغم من أن الأمريكيين يحاولون تصويرها كأفضل سفينة قتالية في التاريخ. وهذا تهويل واضح طبعا. يجب القول إن السفينة المذكورة تثير الاهتمام من ناحية الحلول الابتكارية إذا نظر إلى أجزائها على حدة: قسم المحركات وأنواع السلاح ونظام التوجيه. ولكن بعد تجميعها مع بعض تتحول المدمرة إلى سوبر كمبيوتر عائم مع أسلحة صاروخية لا تعتبر الأكثر تقدما. والمهم أن هذه المدمرة بظهورها لن تؤثر على توازن القوى. ونوه الخبير بأن 4.4 مليارات دولار هي تكلفة حاملة طائرات وهي تتمتع بقيمة أكبر من الناحية العسكرية. وبمبلغ 4 مليارات دولار يمكن بناء 3 مدمرات من نوع Arleigh Burke الأمريكية ذات التسليح الأفضل. على سبيل المثال هذه المدمرات تحمل 96 منصة إطلاق صاروخية أما المدمرة الجديدة فتسع حوالي 80 فقط. أما تكنولوجيات ستلس فلم تعد تثير العجب لدى أحد وهي منتشرة كثيرا وتستخدم على سبيل المثال لإنتاج سفن حربية روسية صغيرة الحجم.

Last modified on الأربعاء, 18 أيار 2016 20:57
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com