قذائف الهاون السعودية تتجهز بصواعق تفجير تجعلها اكثر آمانا واكثر فاعلية مميز

منح البنتاغون الأمريكي شركة ال 3 فيوزينغ اوردونانس سيستمز عقدا بقيمة 37.4 مليون دولار امريكي لتزويد المملكة العربية السعودية بصواعق تفجير لقذائف الهاون وفقا للخيارات التالية:

الخيار الأول: توريد 38.284 صواعق متعددة الاستخدامات من نوع M73A41

الخيار الثاني: توريد 165.426 صاعق متفجر عند الاصطدام / تاخيري من نوع M783

من المتوقع الانتهاء من تسليم الصواعق بتاريخ 31 مايو 2019 والجهة المتعاقدة هي قيادة الجيش الأمريكي.

FUZE

تستخدم هذه الصواعق على مختلف قذائف الهاون من عيار 60 / 81 / 120 ملم وعلى مختلف القذائف الشديدة الانفجار. ويتم استخدام الصاعق الذي يحدد شكل مكان وتوقيت انفجار القذيفة وفقا للتاثير المطلوب على الهدف المعادي. . ويتم استخدام هذه الصواعق بوفرة من قبل حضائر الهاون في الجيش الأمريكي لتنفيذ رمايات الهاون القريبة وغير المباشرة وتتوافق مع المعايير المعتمدة من قبل حلف الناتو.

M734A1الصواعق من نوع  M73A41 هي صواعق متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها لتفجير قذائف الهاون على ارتفاع محدد يقارب السبعة اقدام (2 متر تقريبا) لقذائف من عيار 60/81 ملم وعلى ارتفاع 14 قدم (4 امتار) لقذائف الهاون من عيار 120 ملم. تم تصنيع هذه الصواعق لاستبدال الصواعق من نوع M734 وتجهيزها بحساسات اكثر فعالية ودقة في تحديد مسافة القذيفة عن الهدف المحدد كما تم تجهيزها بحساس الابكس للوقاية الراسية. ويهدف استخدام هذه الصواعق لاعطاء القذائف الشديدة الانفجار الى تدمير اكبر مساحة ممكنة من الهدف وتحقيق اكبر إصابة ممكنة.

تم تجهيز هذه الصواعق بميزتين للوقاية من الحوادث العرضية الأولى تتمثل باحتساب عامل السرعة وبعد القذيفة بعد انطلاقها وحجم قوة الارتطام بحيث لا يتم التفجير الا اذا توافرت المعايير المحددة لمكين الصاعق من العمل. فمثلا يجب ان تكون سرعة القذيفة اكثر من 70 قدم في الثانية ليتم تفعيل الصاعق وتوفر هذه الخاصية الوقاية من التفجير العرضي للقذيفة في حال سقوطها عرضا على الأرض. كما يجب ان تكون سرعة الهواء حول الصاعق ما بين 213 قدم بالثانية و1043 قدم بالثاتية ليتم تفعيل الصاعق.

 

M783صاعق الM783  يستخدم على قذائف الهاون وهو من احدث الصواعق الالكترونية واكثرها تقدما، وهو يوفر مستوى عاليا من الآمان والفعالية في النيران غير المباشرة بنسبة تصل الى 99%. يستخدم هذه الصاعق ذات القدرة على التفجير فور الارتطام بالهدف او يمكن تاحير توقيت الانفجار بهدف تحقيق خرق الأهداف المحصنة وبالتالي تحقيق التفجير داخل الهدف عوضا عن خارجه. انتجت الشركة لغاية تاريخه اكثر من مليون صاعق من هذا النوع.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com