الشريط

إطلاق ناجح لصاروخ "ستورم شادو" من على مقاتلة يوروفايتر تايفون

تشرين2/نوفمبر 09, 2015 1609

أكملت طائرة الاختبار المجهزة من يوروفايتر تايفون بنجاح تجربة إطلاق صاروخ " ستورم شادو" التي تقوم بتصنيعها شركة "إم بي دي أيه"، وهي عبارة عن منظومة تسليح عالية التخفي، بعيدة المدى، خارج نطاق العدو، وعالية الدقة.

 

ويأتي ذلك متابعة لسلسلة التجارب التي تقودها شركة "ألينيا إيرماكي" إحدى شركاء برنامج يوروفايتر، وتهدف إلى إظهار الاندماج الكامل لصاروخ "شادو ستورم" مع أسلحة "يوروفايتر تايفون". وتم إجراء الاختبار في نوفمبر 2015 في ميدان تجارب الإطلاق التابعة لوزارة الدفاع البريطانية بدعم من "بي أيه إي سيستمز" الشريكة في برنامج يوروفايتر، و "إم بي دي أيه" المصممة والمنتجة للصواريخ، و QinetiQ المتخصصة في تجارب المحاكاة.

 

واستعرضت التجارب الدمج الناجح للصاروخ مع منظومة سلاح الطائرة. كما تحققت أيضا من ارتباطه بالمنظومة لإتاحة إجراء فحوص ما قبل الإطلاق، وأظهرت انفصالا آمنا بعد الإطلاق، وسلاسة في بدء التحليق.

 

وقال طيار الطلعة التجريبية، إنريكو سكارابوتو: "أظهرت يوروفايتر ونظام سلاحها أداءً مثاليا كما كان متوقعا بالضبط. ولم يتأثر أداء الطائرة بشكل كبير عند تحميله بهذه الصواريخ الثقيلة وذلك بفضل الفعالية العالية للطائرة والطيف الكامل من محطات التسليح عليها، وبعد إطلاق الصواريخ تحافظ يوروفايتر على مجموعة كاملة من قدرات الاشتباك الجوي والجو-أرض. وهي ميزة كبيرة يمكن فقط ليوروفايتر ضمانها بين المقاتلات الغربية. إنها حقا مقاتلة جوية متعددة المهام."

 

وتقدم ستورم شادو قفزة كبيرة في القدرات التشغيلية ليوروفايتر تايفون، من بينها تمكين المنصة على نشر أسلحة متعددة من مديات بعيدة جدا خارج نطاق الدفاعات الجوية. وتتواجد ستورم شادو حاليا في الخدمة مع القوات الجوية الإيطالية وسلاح الجو الملكي وغيرها، وهي منظومة تسليح بعيدة المدى مصممة لضرب الأهداف ذات القيمة العالية، والأهداف المدرعة، أو المدفونة.

 

يمكن لمنظومة الأسلحة هذه العمل في جميع الأحوال الجوية وفي أي وقت من اليوم، لاستهداف وهزيمة مجموعة واسعة من أهداف البنى التحتية كمرافق الموانئ ومراكز التحكم والمخابئ والجسور، والتي عادة ما تحتاج لعدد كبير من الطلعات الجوية لضربها. وهي إضافة جديدة إلى قائمة القدرات المثيرة للإعجاب لمقاتلة يوروفايتر تايفون المتعددة المهام، التي تحظى بمحرك توربيني وتحلق لرحلات تتعدى 250 كلم. وتزن صواريخ ستورم شادو حوالي 1.300 كلغ ويزيد طولها قليلا عن 5 أمتار.

 

معلومات أساسية:

 

  • بدأت الاختبارات الأولية لتكامل ستورم شادو مع يوروفايتر في ديسمبر 2013 على طائرة الاختبارات المجهزة (IPA2) التي تشغلها شركة الينيا إيرماكي.

 

  • ثم إنجاز ست رحلات أخرى خلال الأسابيع التالية لتقييم التوافق مع نظام البيانات الجوية ليوروفايتر، كما تم تنفيذ اختبارات الاقتران أيضا. وبعد ذلك تمت المقارنة مع أداء رحلات التكوين الأساسي للطائرة من دون حمولة لغرض التحليل. وتم تقييم أداء الطائرة وهي محملة بالصواريخ في مارس 2014. وبعد هذه التجارب أنجزت كل من طائرات الاختبارات المجهزة IPA7 (إيرباص ألمانيا) و IPA4 (إيرباص اسبانيا) بالخضوع لعدة اختبارات لجمع البيانات الجوية وكانت الأخيرة محملة بصواريخ ستورم شادو.

 

  • في نوفمبر 2014 تم إنجاز تجارب الإطلاق الخاملة وتجارب التخلص من الحمولة فوق ميدان التجارب في إيطاليا. وشهدت التجربة رصدا بالرادار لعملية طرح الصاروخ من الطائرة وحتى لحظة ارتطامه بالأرض. وفي سبتمبر 2015 تم تنفيذ رحلتين من قاعدة ديسيمومانو الجوية للتحقق من التكامل مع واجهة إلكترونيات الطائرة.

 

 

تعد مقاتلة ’يوروفايتر تايفون‘ الطائرة الأكثر تقدماً بين مقاتلات الجيل الجديد متعددة الوظائف في العالم. وقد تقدمت سبع دول حتى اليوم بطلبات شراء لهذه المقاتلة المتقدمة، وهي ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا والنمسا والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان. ويعد برنامج ’يوروفايتر تايفون‘ أضخم مشروع شراء طائرات على مستوى القارة الأوربية على الإطلاق. وتم تسليم 450 طائرة منها سجلت مجتمعة أكثر من 300،000 ساعة طيران.

وتسهم المقدرات العالية للطائرة في تعزيز مكانة قطاع الصناعة الجوية الأوروبي في السوق العالمية. ويوفر هذا البرنامج أكثر من 100 ألف وظيفة في أكثر من 400 شركة. تدير شركة ’يوروفايتر المحدودة‘ البرنامج بالنيابة عن الشركات الشريكة، وهي  فينميكانيكا، وألينا أيرماخي، وبي أيه إي سيستمز، وأيربص للدفاع والفضاء، وتقع جميعأً في ألمانيا وإسبانيا، وتعد هذه الشركات أهم شركات قطاع الطيران في أوروبا.

Last modified on الإثنين, 09 تشرين2/نوفمبر 2015 20:25
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com