نيسان/أبريل 27, 2024
الشريط

إسرائيل تثبت «القبة سي» على الكورفيت ساعر 5

حزيران/يونيو 18, 2016 1987

نقلت مجلة «جينز ديفنس ويكلي» العسكرية المتخصصة عن مسؤول في البحرية الإسرائيلية قوله إن البحرية الإسرائيلية باشرت في نصب المنظومة الصاروخية المعروفة باسم «القبة سي» التي تنتجها شركة رافائيل الإسرائيلية، على متن طراداتها الحربية من طراز «ساعر 5» أخيراً.

وتمثل «القبة سي» النسخة البحرية من منظومة «القبة الحديدية» المضادة للصواريخ التي يجري إطلاقها من البر، وكانت البحرية الإسرائيلية قد أجرت تجربة إطلاق المنظومة في 18 مايو الماضي من على متن «ساعر 5»، حيث أفيد عن إطلاق صواريخ تحاكي الواقع باتجاه السفينة التي نصبت عليها منظومة «القبة البحرية»، لاختبار قدرتها على تدمير الأهداف المقبلة على السفينة.

وأفادت «جينز ديفنس ويكلي» أن البحرية الإسرائيلية تخطط الآن لطرحها على سفن أخرى عدا السفن الأربع من طراز «ساعر 6» التي من المتوقع استلامها على مدى السنوات الأربع المقبل. ونقلت عن المسؤول الإسرائيلي نفسه قوله إن هذه المنظومة: «سوف تتحول في المستقبل إلى جزء لا يتجزأ من هذه السفن».

ومن المتوقع أن تستخدم البحرية الإسرائيلية «القبة سي» في حماية حقول الغاز الساحلية في البحر الأبيض المتوسط ضد الصواريخ غير الموجهة، إذ إن الصاروخ المعترض «تامير» أرخص ثمناً من صاروخ سام الجديد «باراك» المصمم من أجل اعتراض صواريخ مضادة للسفن بسرعة فوق سرعة الصوت.

وسوف يمنح دمج المنظومتين البحرية الإسرائيلية القدرة على اختيار أفضل سلاح لاعتراض الصواريخ غير الموجهة، التي قد تنطلق من قطاع غزة، بالإضافة إلى الصواريخ مضادة للسفن روسية الصنع من طراز «ياخونت»، التي تقول البحرية الإسرائيلية إنه قد تم نقلها من سوريا إلى لبنان.

وقال المصدر: «لا نريد إهدار صواريخ باراك 8 غالية الثمن على صواريخ غير موجهة»، مضيفا أن صاروخ باراك 8 الذي يجري دمجه في طرادي «ساعر 5» و«ساعر 4.5» من المتوقع أن يكتسب قدرته التشغيلية بنهاية 2017.

وفيما تم اختبار «القبة سي» باستخدام راجمة في البر منصوبة على مهبط للطائرات على سفينة «ساعر 5»، تقوم البحرية الإسرائيلية الآن في إزالة راجمات الصواريخ المضادة للسفن، ومواقع تثبيت أسلحة «تايفون»، من بعض سفنها، لإفساح المجال أمام نصب مزيد من الراجمات أرض جو وراجمات صواريخ الهجوم البري.

وسيتم ربط صاروخ تامير المعترض لـ«القبة سي» برادار من طراز «التا إي إل/إم2248 أم إف-ستار»، وبأنظمة التحكم بالنيران التي يجري تثبيتها على سفن «ساعر 5»، وكذلك على سفن «ساعر 6».

وأفاد المسؤول الإسرائيلي أن النشاطات الجوية للبحرية الإسرائيلية سوف يجري تنسيقها مع سلاح الجو الإسرائيلي المسؤول عن الصواريخ إسرائيل الاعتراضية المنطلقة من البر، مضيفا: «ندرس الآن الجهة التي ستتولى عمليات إطلاقها».

توقعات المراقبين

في أكتوبر 2014، عرضت شركة رافائيل الإسرائيلية النسخة البحرية من «القبة الحديدية»، والتي تعرف بـ«القبة-سي»، المصممة لحماية السفن من الأسلحة البالستية والهجوم المباشر. «القبة» تشمل علبة من 10 قاذفات إطلاق يجري تحميلها بصواريخ تامير الاعتراضية عمودية الانطلاق لتغطية مدار 360 درجة.

وهذه الميزة غير متوفرة في المنظومة البرية. ويمكن نصب المنظومة على السفن الصغيرة، مثل الطرادات وسفن الدوريات وحتى منصات النفط والغاز الثابتة، ويتوقع المراقبون استخدامها على طرادات «ساعر 6».

 

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com