نيسان/أبريل 18, 2024
الشريط

كوريا الشمالية تسعى لتطوير غواصات نووية حتى عام 2018

أيلول/سبتمبر 02, 2016 1397

تبين أن كوريا الشمالية تسعى لتطوير غواصات حديثة تعمل بالوقود النووي.

وذكرت مصادر مطلعة على شؤون كوريا الشمالية أن بيونغ يانغ تقوم حاليا ببناء غواصات نووية استراتيجية شبيهة بالغواصات النووية الروسية.

ويصل طول الغواصات النووية الكورية الشمالية إلى 80 مترا وعرضها إلى 8 أمتار ويمكنها السير تحت الماء على عمق 300 متر على الأكثر.

وعادة يتم تقسيم الغواصات النووية إلى نوعين، الأول: هو الغواصات الاستراتيجية التي يمكن من خلالها إطلاق صواريخ باليستية، والثاني: هو الغواصات الهجومية.

وكانت كوريا الشمالية قد قامت بإطلاق صاروخ باليستي من غواصتها من طراز "شين بو" التي تصل زنتها إلى ألفي طن وتعمل بوقود الديزل، حيث يمكن لهذا النوع من الغواصات حمل صاروخ باليستي واحد فقط.

وبعبارة أخرى، فإن غواصات كوريا الشمالية التي تعمل بالديزل ليست غواصات استراتيجية بالمعنى الحقيقي، حيث لابد لها من الصعود إلى سطح البحر مرة يوميا للحصول على الأوكسجين الضروري لتشغيل محركات الديزل، كما لا يمكنها السير تحت الماء بسرعة عالية.

ولذلك، ليس من الغريب أن تسعى كوريا الشمالية لبناء غواصات استراتيجية بزنة 3 آلاف طن وتعمل بالطاقة النووية طالما أنها نجحت في تجربة إطلاق صواريخ باليستية من غواصات.

بالإضافة إلى ذلك، تم رصد مؤشرات تفيد بأن بيونغ يانغ تقوم حاليا ببناء غواصات نووية في ميناء "شين بو" الذي توجد فيه قاعدة للغواصات.

وعلى صغيد آخر، قالت منظمة للمنشقين الكوريين الشماليين إن كوريا الشمالية تقوم حاليا ببناء غواصتين استراتيجيتين بشكل متزامن، الأولى عن طريق إجراء تعديل على الغواصات الروسية التي تعمل بالديزل ليتم فيها تركيب 4 صواريخ باليستية، والثانية من خلال بناء غواصات نووية جديدة بزنة 3500 طن باستخدام الخبرات والتقنيات التي ستكتسبها من خلال عمليات التعديل.

وقد تبين أن الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" يفرض ضغوطا لينتهى العمل في بناء الغواصات النووية حتى عام 2018

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com