العناوين

        

بوينج تكشف النقاب عن طائرتها 737 MAX 10X والصراع مع ايرباص يحتدم

07 آذار 2017
1256 مرات

 كشف ستيفن تريمبل رئيس قسم التسويق في بوينج صورة للنموذج المقترح لطائرة المستقبل  737 MAX 10X في توقيت من المتوقع ان يثير سلسلة من الجدال مع نظيره في شركة ايرباص خلال مؤتمر المعهد الوطني للإحصاءات الذي يعقد في سان دييغو.

وقد كشف ستيفن ان طول الطائرة سيبلغ حوالي 43.8 مترا كحد اقصى وسيزيد عرضها حوالي 1.68 مترا عن نظيرتها MAX9، كما ستتزود بباب في منتصف بدن الطائرة و لا يوجد اختلاف واضح عن نظيرتها سوى في طول الطائرة.

وتواصل بوينغ تقييم تصميمها مع احتمال اعتماد عدة خيارات منها تمديد نقطة دوران عجلات الهبوط مما سيتيح مرونة اعلى في الإقلاع على الرغم من طول الطائرة.

وسبق ان سمح مجلس إدارة بوينج بالمباشرة بتسويق 737 MAX 10X إلى العملاء في أواخر ديسمبر 2016 وقد بدا العديد من العملاء ابداء رغبتهم في اقتنائها.

وقال تريمبل ان الطائرة الجديدة سوف توفر نفس القدرات التي توفرها طائرة ايرباص A321neo، ولكن بزيادة في الطول مع استهلاك أقل للوقود وأكبر قليلا لجهة العرض.

في المقابل اعلن مدير التسويق في ايرباص جون ليهي ان النيو A321neo  تهيمن على ما يقارب خمسة الى واحد من المبيعات بالمقارنة بين النيو والماكس 9 ويعتقد ان طائرة ايرباص A321neo  تتميز بممرها الاوسع والمريح في المقارنة مع عدد المقعدين الاضافيين لبوينغ وممرها الضيق.

وجاء الرد من بوينغ بشان هذه النقطة وقد دحض  مندوب بوينغ ادعاء ايرباص بان النيو A321neo ستتع لعشرة مقاعد إضافية عن عدد مقاعد البوينغ وأشار الى ان النيو ستكون أطول ب 38.1 سم فقط. مما يجعل من الصعب جدا حشر 10 مقاعد إضافية في هذه المساحة. إضافة الى انه يتوجب على النيو ان تكون أطول ب 72 سم في حال تم الاخذ بعين الاعتبار الزيادة 1.86 متر في عرض الماكس.

من المتوقع ان تقوم بوينغ قريبا باطلاق طائرتها الجديدة 737 Max 10X وستكون الطائرة الرابعة في مجموعة البوينغ ذات المحرك المحدث من فئة 737.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com