نيسان/أبريل 24, 2024
الشريط

الدفاع الإسبانية ولوكهيد مارتن تؤكدان خبر صفقة مقاتلات F-35 لإسبانيا

آذار/مارس 12, 2017 1597

أوردت صحيفة الموندو الإسبانية أمس الأحد رغبة الجيش الإسباني في اقتناء طائرات ف 35 الأمريكية التي تعتبر من مقاتلات الجيل الخامس، مشيرة الى تأكيد كل من وزارة الدفاع الإسبانية وشركة لوكهيد مارتين الخبر. وتبلغ قيمة كل طائرة ما بين 96 مليون دولار الى 123 مليون دولار، حسب المواصفات والتجهيزات، وهي من أغلى المقاتلات في تاريخ صناعة الطيران الحربي.

وتركز اسبانيا على صنف ف 35 ب التي تقلع وتحط عموديا، وهذا سيتيح لإسبانيا استعمالها للقوات البحرية وللقوات الجوية على حد سواء، وبالتالي تقوم بدور طائرات هاريير التي تمتلكها البحرية وطائرات أوروفايتر التي يمتلكها سلاح الجو.

وستمر الصفقة في مراحل أبرزها مصادقة الكونغرس الأمريكي والبنتاغون. وعمليا لا توجد صعوبات سياسية بحكم الاتفاقيات العسكرية الموقعة بين واشنطن ومدريد علاوة على عضوية البلدين في منظمة شمال الحلف الأطلسي.

وفي الوقت ذاته، يوجد عامل آخر قوي سيدفع البنتاغون الى تسهيل حصول اسبانيا على طائرات ف 35 صنف باء هو احتضانها لقاعدة الدرع الصاروخي في قاعدة روتا المشتركة الواقعة في قادش عند المدخل الغربي لمضيق جبل طارق. وبدأت روسيا بالطيران في المنطقة بطائراتها المتقدمة ومنها القاذفة الاستراتيجية تو 160، كما توجد سفن حربية روسية بشكل مستمر في مياه البحر المتوسط غربيا وفي المياه الأطلسي بالقرب من مضيق جبل طارق. وتحتاج اسبانيا الى طائرات متقدمة لمواجهة ما بدأ يصطلح عليه بالحرب الباردة الجديدة.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com