نيسان/أبريل 23, 2024
الشريط

الإمارات الأولى عالميا في توجيه الشباب للعمل في مجال أمن المعلومات.

تشرين2/نوفمبر 15, 2016 2300

أبوظبي في 15 نوفمبر - جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في الصدارة عالمياً في حث وتوجيه الشباب على العمل في مجال الأمن السيبراني وذلك حسب استطلاع للرأي لشركة "ريثيون" المسجلة في بورصة نيويورك تحت الرمز RTN و" تحالف الأمن السيبراني القومي الأمريكي" /NCSA/.

وسجل جيل الشباب من الإماراتيين أعلى مستويات المعرفة بالوظائف المتعلقة بأمن المعلومات من خلال المدرسين وأعلى مستويات المعرفة بالتفاصيل المتعلقة بماهية عمل المتخصصين في المجال بالمقارنة بنظرائهم دولياً.

شمل الاستطلاع الذي أجرته شركة الأبحاث "زغبي للتحليل" /زغبي أناليتيكس/ بعنوان " تأمين مستقبلنا: سد فجوة نقص مواهب الأمن السيبراني" حوالي ثلاثة الاف و 800 شاب تتراوح أعمارهم بين الـ18 و26 عاماً من الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية والأردن بالإضافة إلى ثماني دول أخرى خارج منطقة الشرق الأوسط.

وكان الهدف من وراء هذا الاستطلاع هو تحديد الأسباب الجذرية لفجوة المواهب في الأمن الإلكتروني في إطار التزام مشترك طويل الأمد لبناء جيل قوي من المواهب والكفاءات في مجال أمن وحماية المعلومات الإلكترونية.

وبينت نتائج الاستطلاع ان 72بالمئة من الإماراتيين حصلوا على توجيه مهني للعمل في مجال الأمن السيبراني مقارنةً بمتوسط 56 بالمئة من الشباب في منطقة الشرق الأوسط وضعفين المتوسط العالمي 34 بالمئة .

والتقى 63 بالمئة من الشباب الإماراتي خبراء في المجال السيبراني لمناقشة فرص العمل المتاحة في الأمن السيبراني بشكل أساسي مقابل متوسط 31بالمئة من الشباب في العالم فيما شكلت نسبة 84 بالمئة من الشباب الإماراتي على دراية بالمسؤوليات الوظيفية المتعلقة بمتخصصي أمن المعلومات بالمقارنة بالمتوسط الدولي البالغ 45 بالمئة.

واوضحت الدراسة ان 66 بالمئة من الشباب الإماراتي من المرجح أن يفكر بالعمل في مجال الأمن السيبراني /مقارنة بالعام الماضي/ فيما تم تزويد 61بالمئة من الشباب في الإمارات بالمهارات اللازمة التي تؤهله لشغل وظيفة في مجال الأمن السيبراني ووفقا للدراسة افاد 70 بالمئة من الشباب الإماراتي بقراءة أو الإلمام بالأخبار المتعلقة بالهجمات السيبرانية.

وقال كريستوفر ديفيس رئيس "ريثيون الدولية" في الإمارات ان دولة الامارات استثمرت طويلاً في خلق فرص عمل متنوعة للشباب الإماراتي للتميز والتفوق فيها عبر مجالات عدة مشيرا الى ان نتائج الإستطلاع تعتبر انعكساً واضحاً لهذه الجهود الوطنية المبذولة في هذه الشأن لا سيما مع زيادة الحاجة إلى متخصصين مدربين ومؤهلين في مجال الأمن السيبراني في الإمارات وعلى مستوى العالم للحماية من التهديدات السيبرانية.

وفي وقت سابق من العام الجاري أطلقت شركة "ريثيون" مبادرة "أكاديمية الأمن السيبراني" في منطقة الشرق الأوسط من خلال تنظيم أول ورش عمل متخصصة لها في المنطقة في جامعة خليفة وذلك في إطار شراكات ريثيون مع المؤسسات التعليمية الرائدة والتزامها الراسخ بدعم تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة حول العالم.

كما تعاونت شركة "ريثيون" مع معهد دول الخليج العربية في واشنطن لرعاية وتنظيم "منتدى الإمارات للأمن" في مطلع هذا العام في أبوظبي للتركيز على موضوع الأمن العالمي والوطني لسد الفجوة في المواهب في الأمن السيبراني.

وبدوره أكد الدكتور هادي أطرق أستاذ مساعد في قسم هندسة الكمبيوتر في جامعة خليفة على أهمية تمكين العاملين في المجال المعلوماتي مشيرا الى ان الجامعة أولت اهتماماً كبيراً لبناء منهاج إلكتروني قوي ومتكامل في ضوء زيادة التزام دولة الإمارات تجاه الحياة الذكية منوها بان النتائج الواعدة لاستطلاع ريثيون ستساهم في تشجيع الطلبة وحثهم على الالتحاق بوظائف في مجال أمن المعلومات.

 / وام / 

Last modified on الثلاثاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2016 16:35
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com