الظواهري يتوعد أمريكا بـ«أوخم العواقب» إذا أعدمت منفذ تفجير بوسطن

الجمعة، 01 تموز/يوليو 2016 1176

حذر زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، الولايات المتحدة من "أوخم العواقب"، إذا أعدمت منفذ تفجير ماراثون بوسطن جوهر تسارناييف أو أي سجناء مسلمين آخرين.

وقال "الظواهري"، في شريط مصور نشره تنظيم القاعدة أمس الخميس، "إن إقدام الإدارة الأمريكية على قتل الأخ المجاهد "جوهر تسارناييف" هو حكم على كافة الرعايا الأمريكيين بأوخم العواقب ولا تلوم أمريكا إلا نفسها".

وفي 24 يونيو العام الماضي صدر حكم بإعدام تسارناييف بالحقنة المميتة، والذي ذكره الظواهري بالاسم في تسجيل مصور جرى بثه على الإنترنت.

وصدر الحكم بعد إدانته في الهجوم الذي وقع عام 2013، وقتل فيه ثلاثة أشخاص وأصيب أكثر من 260.

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

  • عملية نوعية للتحالف العربي تسفر عن اعتقال "زرقاوي اليمن" عملية نوعية للتحالف العربي تسفر عن اعتقال "زرقاوي اليمن"

    قالت قيادة التحالف لدعم الشرعية في اليمن، يوم السبت، إن مروحيات التحالف نفذت عملية إسناد جوي جوي لقوات مكافحة الإرهاب التابعة للجيش اليمني، مساء الجمعة.

    وقال التحالف العربي الذي تقوده السعودية، إن قوات مكافحة الإرهاب التابعة للجيش اليمني قامت، مساء الجمعة، بمداهمات استباقية في إطار ملاحقتها لأوكار تنظيم القاعدة في مدينة المكلا.

    واعتقلت القوات اليمنية عدداً من العناصر والقيادات الكبيرة لتنظيم القاعدة الإرهابي في وادي عدم بحضرموت من جنسيات مختلفة أبرزهم (أحمد سعيد عوض بارحمة) الملقب بالزرقاوي، في منطقة (الطويلة) بمدينة المكلا.

    وأدت العملية إلى إحباط المخططات الإرهابية عبر مصادرة معدات وآليات وأسلحة متنوعة كانت معدة لتنفيذ عمليات إرهابية في عدد من المناطق بحضرموت.

    وتعد هذه العملية النوعية الثانية من نوعها بعد اعتقال الرجل الثاني بتنظيم القاعدة بحضرموت (أبو علي الصيعري) في وادي عدم بوادي حضرموت.

    المصدر: واس

     

  • في تسجيل صوتي: الظواهري يوجه رسالة للجهاديين في سوريا في تسجيل صوتي: الظواهري يوجه رسالة للجهاديين في سوريا

    دعا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري المسلحين السوريين السنة إلى شن حرب عصابات على من وصفهم بالأعداء بدءا من الرئيس بشار الأسد وحلفائه المدعومين من إيران وانتهاء بالقوى الغربية.

    وفي تسجيل صوتي على الإنترنت يوم الأحد دعا الظواهري مقاتلي المعارضة للتحلي بالصبر وقال إن عليهم أن يستعدوا لمعركة طويلة ضد التحالف الذي يقوده الغرب في العراق وسوريا والمسلحين الشيعة الذين تساندهم إيران ويقاتلون دعما للأسد.

    وقال الظواهري "عليكم يا أهلنا في شام الرباط والجهاد أن تعدوا أنفسكم لحرب طويلة مع الصليبيين وحلفائهم الروافض والنصيريين."

    وأضاف الظواهري أن من قال إنهم أعداء الجهاديين يستهدفونهم لأنهم يسعون لحكم إسلامي في سوريا مضيفا أن الغرب وحلفاءه يبذلون كل ما بوسعم لإيقاف "المد الإسلامي".

    ولم يتضح متى تم التسجيل الذي قال فيه زعيم القاعدة إن الجهاد في سوريا ليس واجب السوريين فحسب وإنما كل المسلمين.

    كما حذر مقاتلي المعارضة من تحويل الصراع إلى صراع داخلي سوري بحت.

    وفي الوقت الحالي تتصدر جبهة فتح الشام، التي كانت تعرف في السابق بجبهة النصرة وكانت فرع تنظيم القاعدة في سوريا، تحالفا من الفصائل الإسلامية يعرف باسم هيئة تحرير الشام الذي يقود المعارك ضد القوات الحكومية السورية والجماعات المتحالفة معها على معظم الجبهات الرئيسية في البلاد.

    وتلعب الهيئة دورا رئيسيا في السيطرة على معظم محافظة إدلب على الرغم من أن ضربات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قتلت العشرات من قياداته في الأشهر القليلة الماضية.

  • هزيمة الإرهاب بالتكنولوجيا...أول مصنع مصرى للزجاج المدرع والسيارات المصفحة بالسويس هزيمة الإرهاب بالتكنولوجيا...أول مصنع مصرى للزجاج المدرع والسيارات المصفحة بالسويس
    شهدت المنطقة الحرة بالأدبية فى السويس اليوم الاثنين مراسم افتتاح أول محطة للطاقة الشمسية لإنتاج 500 ك . وات بالمنطقة الحرة فى الأدبية بالسويس وأول مصنع للزجاج المدرع والسيارات المصفحة وطلمبات الأسمنت على مساحة 7643 متر مربع وتكلفة إجمالية تصل إلى 400 مليون دولار أصول ثابتة تتضمن 5 ملايين يورو لمصنع الزجاج و11 مليون دولار لمصنع سيارات مصفحة.
     

    وقبل افتتاح وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ووزير البيئة والعديد من سفراء دول أجنبية وعربية لهذا المشروع العملاق على بعد 3 كيلو من ميناء الأدبية وبالتحديد داخل المنطقة الحرة انفرد "اليوم السابع" برصد تفاصيل إنشاء وتشغيل أول مصنع مصرى لإنتاج وتصنيع الزجاج المدرع وتصفيح السيارات بكل أنواعها ضد جميع أنواع الذخائر وإنشاء أول محطة للطاقة الشمسية داخل المنطقة الحرة لإنتاج أكثر من 500 ك، وات لتشغيل المصنع.
     
     
     خلية نحل تعمل داخل مساحة 7643 متر تضم عمالة 200 عامل مصرى و176 عامل هندى  وخبراء سوريون ولبنانيون، تم اختيارهم من قبل العقيد  السابق وائل ممدوح فهمى على مبارك مؤسس مجموعة تعمل فى التدريع وتصفيح السيارات بجميع أنواعها، سواء للشخصيات العامة أو الجهات المعنية. 
     
    اصطحب زاهر أبو النصر أحد الخبراء بمشروع تدريع السيارات "اليوم السابع" فى جولة لاستعراض مراحل تحويل السيارات العادية إلى سيارات مصفحة منها ماركات التيوتا لاندكروزر وإكس آر وجى إكس آر وإلجى أم سى والجيب جراند شروكى وسيارات نقل الأموال والإسعاف المجهز للإغاثة وعمليات القلب المفتوح ونقل المرضى وأخرى لنقل المساجين ومكافحة الشغب، وكيف يتم تعديل شاسية السيارات والإمارات والأبواب والشبابيك والكبائن  والمقاعد لتصبح السيارة بمثابة خزينة مغلقة باستخدام شبك وزجاج مدرع ضد كل أنواع الذخائر حتى تتمكن من حماية راكبها، ثم مصنع الزجاج المدرع باستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا.
     
    فيما وقف جوزيف نيكولا وموان حبشى يرويان لـ"اليوم السابع" تفاصيل أول محطة للطاقة الشمسية بالمنطقة الحرة على نفس مساحة المصنع والقادرة على إنتاج أكثر من 500 كيلو وات من الكهرباء لتشغيل المصنع، من داخل غرفة التحكم الرئيسية.
     
    التقى "اليوم السابع" خلال جولته داخل المصنع وائل مبارك، رئيس مجلس إدارة مجموعة الشركات، الذى صرح أن شركة إيجلز إنترناشونال للأنظمة الدفاعية إحدى شركات المجموعة مصرية 100%  تم إنشاؤها عام 2009، تضم شركات مصر والشرق الأوسط للتطوير وبرامج السلامة العامة، وشركة مصر والشرق الأوسط ذات مسئولية محدودة وإيجيلز إنترناشونال للأنظمة الدفاعية، وشركة أم أس بى فى، التى تعمل فى مجال تصنيع وتوريد وتركيب وتجهيز كل أعمال تصفيح السيارات وإصلاح وصيانتها سيارات نقل الأموال والإطفاء ونقل السجناء والإغاثة الطبية والمراكب واليخوت البحرية للشخصيات العامة والمهام الاستراتيجية.
     
    وأكد وائل مبارك أن  الشركة استطاعت فى وقت صعب أن تقوم بدورها فى حماية مصر ضد مخاطر الإرهاب، وأن الشركة لها مكاتب فى أكثر من 7 دول عربية وأوروبية وإفريقية، وأن الاستثمار فى هذا المجال بالتحديد بمصر فى الوقت الحالى خدمة وطنية قبل أن يكون مكسب مالى وأن اختراق مصر لعالم تحويل السيارات بكل أنواعها إلى سيارات مصفحة هو محاربة للإرهاب بكل أنواعه لكن بالتكنولوجيا.
     
    وأضاف وائل مبارك أن شركة إيجلز تمتلك السيارات المصفحة التى تستخدمها الشخصيات المهمة التى تزور مصر، إضافة إلى تجهيز سيارات نقل الأموال  وأن الشركة فى سبيلها إلى توقيع عقد شراكة مع إحدى الشركات الروسية، لتصنيع وتجميع السيارات الخاصة بمضخات الأسمنت وسيارات النقل الثقيل، إضافة إلى إنتاج وتجميع الأتوبيسات والمينى باصات التى تعمل بنظام الطاقة الشمسية وتوريد محطات الشحن لها.
     
    وقال إن الشركة تقوم بتوريد وتركيب كشافات الشوارع التى تعمل بنظام يضمن ترشيد الاستهلاك للطاقة، كما يتم التعاون مع مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع فى كل ما يخص قطع الغيار لجميع أنواع المصفحات المدرعة والمحمولة على عجل.
     
    وأوضح وائل مبارك أن المشروع الرئيسى للشركة بأسوان لاستصلاح وزراعة 3600 ألف فدان بدون كيماويات، وتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بمساحة 600 ألف فدان تزرع بالطرق الحديثة مع ترشيد الاستهلاك الكهربائى باستخدام محطات الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء واستخراج المياه من باطن الأرض، كما تتعاون الشركة فى إنتاج أول أنواع المكيفات التى تعمل بالطاقة الشمسية .

     

  • الذئاب المنفردة..وحوش تتحرك في الظل خارج دائرة الرصد الأمنية الذئاب المنفردة..وحوش تتحرك في الظل خارج دائرة الرصد الأمنية

    الذئاب المنفردة هم أشخاص يقومون بهجمات بشكل منفرد دون أن تربطهم علاقة واضحة بتنظيم ما، وبات هذا الوصف يطلق أيضا على هجمات فردية تنفذها مجموعات صغيرة من شخصين أو ثلاثة كحد أقصى، وهي إستراتيجية جديدة تعتمدها الجماعات الجهادية وخصوصا تنظيم داعش، وتتعدد الأشكال التي يمكن أن تقوم بها "الذئاب المنفردة" بعملياتها، حيث يمكن أن تقوم بزرع قنابل ذاتية الصنع في أماكن مختلفة، أو شن هجوم فردي بالسلاح.
    هذه الجماعات الصغيرة جداً أو الأفراد يتبنون فكر «القاعدة وداعش»، لكنهم لا يتبعون التنظيم الأم من الناحية التنظيمية، وأغلبهم تعلم صناعة القنابل اليدوية واستخدام السلاح من متابعة بعض المنتديات التكفيرية والمواقع الإرهابية على شبكة الإنترنت، فضلاً عن اتباع نظريات «القاعدة وداعش» لتشتيت الأجهزة الأمنية، بتقسيم المجموعة الإرهابية التكفيرية إلى خلايا عنقودية صغيرة عدة لتنفيذ ضربات، تحت مسميات مختلفة، ما يصعب من عملية رصدها أو اختراقها أمنياً.
    و لا يمتلك الذئب المنفرد أي تواصل شخصي مع المجموعة التي تشرب أفكارها عن بعد ، ما يجعل من تعقبه، من قبل مسؤولي مكافحة الإرهاب، أمراً بالغ الصعوبة، فالذئب المنفرد لا يملك تنظيماً ينتسب إليه ويسيّره ويعطيه الأوامر ويرشده ويزوّده بالسلاح والمال، هو شخص يخطط بمفرده وينسق وينفذ، وكل خطوات العملية تتم بيده من غير معرفة أحد، ولا علم لأحد بها.
    الاستخبارات التقليدية تستطيع أحياناً التعامل مع خلايا الإرهاب التقليدية، ولكن من الصعب السيطرة على الأشخاص الذين يعملون من تلقاء أنفسهم بعد أن يصبحوا متشددين وهم يشكلون تحدياً لأجهزة الأمن لأنهم خلايا غير هرمية وغير تقليدية يمكن التوصل إليها من خلال تورط أحد عناصرها. 
    ويجمع الباحثون بأن الخطب والمنشورات والصور المروعة التي تتداولها شبكة الإنترنت عن الضحايا أو انتهاكات حقوق الإنسان تمثل مادة جيدة لشحن مثل هذه الخلايا، باتجاه تنفيذ عمليات انتقامية وانتحارية فردية في مجتمعاتهم، حيث أن متابعة هؤلاء الأفراد للخطب والمنشورات التكفيرية على الإنترنت, فغالب المنفذين ليس لهم أي سجل أمني، ومن طبقات متعلمة ميسورة، وينتمون للجيل الثالث من القاعدة وداعش، أي أن مظهرهم لا يدل على تطرف، يلبسون الجينز، و بعضهم تعلم في الغرب، ويتكلم عدة لغات، والأهم من كل ذلك أنهم يجيدون استخدام تقنيات متقدمة.

    وعلى الرغم من حداثة تكوين هذه الجماعات وبدائيتها، إلا أنها أخطر على الأجهزة الأمنية من الجماعات الكبيرة؛ نظراً لصعوبة تتبعها أو القبض عليها، وسهولة تخفّيها خاصة إن مواجهة تلك الجماعات التي تعمل بصورة لا مركزية أصعب على الجهات الأمنية من مواجهة كيانات تنظيمية تعمل بشكل مركزي ومن ثم منع مثل هذه الهجمات أمر شديد الصعوبة ما لم تكن لدى السلطات معرفة بتكتيكات وإستراتيجيات وطرق تعامل مع هذه الخلايا والمنظمات الإرهابية.

    إن غالبية هؤلاء الذين يقومون بمثل هذه المهمات الإرهابية الفردية تم تحويلهم من قبل الجماعات الإرهابية إلى مصدر لا ينضب من الإبداع والابتكار في مجال الإرهاب والإجرام، بأبشع صوره وأشكاله كالحرق أو الإغراق أو النحر أو الخنق، وطالما بقي هذا الفكر المتطرف سيكون هناك دوماً شباب مستعد لارتكاب تلك الأعمال البشعة التي لاتمت للإنسانية بصلة.