العناوين

        

الكويت تعتزم استيراد أجهزة كاشفة للأسلحة والذخيرة لنشرها على الحدود

كشفت مصادر أمنية عن اعتزام الكويت استيراد أجهزة كاشفة للأسلحة والذخيرة وعجائن التفخيخ قريباً، ونشرها على المنافذ الحدودية البرية والبحرية.

وقالت المصادر لصحيفة "الراي" الكويتية في عددها اليوم الخميس، إن هذه الأجهزة تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وسيتم نشرها على المنافذ الحدودية البرية والبحرية، ضمن خطوات وزارة الداخلية لمواجهة تهريب السلاح عن طريق هذين المنفذين.

وأضافت المصادر أن وزارة الداخلية اتجهت إلى الحصول على هذه الأجهزة المتطورة بعد ضبط شبكة العبدلي، حيث تبين دخول الأسلحة عن طريق المنفذ البحري، وعملية تفجير مسجد الإمام الصادق، حيث دخل الحزام الناسف عن طريق المنفذ البري.

وأشارت إلى أن هذه الأجهزة ستصل خلال شهر تقريباً ليتم تركيبها، لتأمين المنافذ البرية والبحرية أسوة بمنفذ المطار والذي ستتسلم شركة عالمية مسؤولية تأمين عمليات التفتيش فيه قريباً.

وشهد أول أيام عيد الفطر المبارك في الكويت أمس الأربعاء، انتشاراً أمنياً غير مسبوق أمام دور العبادة والمصليات، تمثلت بتزويد رجال الأمن ببنادق "M16" المزودة بالذخيرة مع أوامر صارمة بسرعة التعامل مع الأحداث الطارئة وإذن إطلاق النار عند الخطر.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

  • القوة البحرية الكويتية تنفذ على مدى يومين تدريبات بالذخيرة الحية

    أعلنت وزارة الدفاع الكويتية أن القوة البحرية ستنفذ تدريبات بالذخيرة الحية في الفترة من 25 إلى 26 أبريل(نيسان) الجاري من الـ7 صباحاً حتى الـ5 مساء.

    ودعت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالجيش الكويتي، في بيان صحفي اليوم الإثنين، مرتادي البحر من هواة الصيد والتنزه إلى توخي الحيطة والحذر، وشددت على ضرورة عدم اقتراب المواطنين والمقيمين من مرتادي البحر من منطقة تنفيذ التدريبات العسكرية خلال الفترة المعلنة حرصاً على سلامة الجميع.

    وكانت الكويت استضافت خلال الفترة من 19 مارس(أذار) الماضي إلى 6 أبريل(نيسان) الجاري، تمرين "حسم العقبان 2017" الذي يعتبر أحد أكبر التمارين العسكرية على المستويين الإقليمي والدولي.

  • عقود دعم وتطوير للصواريخ التكتية جو-جو سايدوايندر AIM-9X بلوك 2

    منح البنتاغون الأمريكي شركة رايثيون عقدا بقيمة 78.7 مليون دولار امريكي لتقديم الدعم والادامة لمستخدمي الصواريخ التكتية سايدواندر بلوك 2 AIM-9X Sidewinder Block II حول العالم، وابرز هذه الدول في الشرق الأوسط هي كل من السعودية، الكويت، المغرب، عمان، تركيا و إسرائيل.

    يشمل العقد تنفذ اعمال الصيانة للصواريخ التكتية ولصواريخ التدريب والرماية التدريبية الخاصة، إضافة الى تقديم خدمات الدمج والدعم الفني، التدريب، وتطوير برمجيات الصواريخ، والدعم الفني اللازم لخزن وإدارة حياة هذه الصواريخ. ويتوقع ان يتم الانتهاء من تنفيذ هذا العقد بحلول مايو 2019.

    صاروخ السايد ويندر هو صاروخ جو-جو قصير المدى، مهمته تدميرالأهداف الجوية المعادية. ويتميز بقدرته على تعقب اهدافه بواسطة الاشعة ما دون الحمراء وبقدرات على المناورة الجوية العالية لتعقبها اثناء مناورتها. ويعتبر الصاروخ النموذجي للاشتباك وتدمير الأهداف الجوية من وضعية الاشتباك القريب المدى ويساعد في تحقيق التفوق الجوي فوق حقل المعركة. وقد تم تحديثه مؤخرا ليتم اطلاقه من منصات أرضية بحيث يصبح صاروخ ارض – جو.

    تجدر الإشارة الى ان المملكة العربية السعودية سبق وطلبت تزويدها بثلاثمائة صاروخ سايدوايندر AIM-9X بلوك 2 ، وسبق وأجرت القوات الجوية الأميركية طلعاتها التجريبية للتاكد من حسن اشتغال السايدويندر على طائرة الاف 15 السعودية المتقدمة  F-15 SA وبنتيجة التعديلات على هذه الطائرة اصبح بامكانها التسلح بصاروخي سايدوايندر ، صاروخ واحد على جهة من اجنحة الطائرة.

    اما ابرز تحديثات البلوك 2 فشملت إضافة صاعق محدث، جهازية رقمية لامان التشغيل وتهدف الى زيادة الحيطة اثناء النقل الأرضي او اثناء التحليق.

    سمح تحديث اجهزته الالكترونية بتوفير قدرات اعلى لتحقيق إصابات ذات دقة عالية من خلال الالتصاق بالهدف في مرحلة ما بعد الاطلاق ووفقا لخاصية اطلق وانسى، بحيث تسمح له الحساسات وأجهزة التعقب والرصد  العاملة على الموجات ما دون الحمراء من تحقيق إصابات تتجاوز 98% عند تعقبه لاهدافه الجوية.

    كما شملت التحديثات زيادة مدى اشتباك الصاروخ من خلال تضمينه قاعدة بث وتلقي البيانات Data Link  مما وفر للصاروخ القدرة على الاشتباك مع الأهداف من خارج مدى الرؤية.

  • " أبوظبي لبناء السفن" تسلم سفينة إنزال لوزارة الدفاع الكويتية

    أعلنت شركة "أبوظبي لبناء السفن" تسليم سفينة الإنزال العسكري " السفار" لوزارة الدفاع الكويتية بطول / 64 / مترا.

    جاء ذلك في حفل أقيم في مقر الشركة في منطقة مصفح الصناعية بأبوظبي بحضور الفريق الركن عبدالله نواف الأحمد الصباح نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي وعبدالله السالم القائم بأعمال سفارة دولة الكويت لدى الدولة واللواء الركن بحري خالد الكندري آمر القوة البحرية للجيش الكويتي والعقيد الركن يوسف بوقمبر رئيس الملحق العسكري في السفارة والدكتور خالد المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة "أبوظبي لبناء السفن" بجانب عدد من القيادات العسكرية الكويتية.

    وأعرب الدكتور خالد المزروعي عن فخر "أبوظبي لبناء السفن" بتسليم سفينة "السفار" إلى الأشقاء في الكويت والتي تأتي ضمن عقد تم توقيعه مع وزارة الدفاع الكويتية عام 2015.. مشيرا إلى أن العقد يؤكد العلاقات المتينة بين دولة الإمارات والكويت ويجسد الروابط الوثيقة التي تجمعهما في إطار منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    من جانبه أشاد الفريق الركن عبدالله نواف بالعلاقات المتميزة والتعاون المثمر بين الإمارات والكويت في مختلف المجالات .. متمنيا التوفيق والسداد لكل ما من شأنه تعزيز القدرات العسكرية والأمنية الخليجية ووصولها الى أفضل المستويات.

    وأثنى على دور القوات البحرية الإماراتية وشركة "أبوظبي لبناء السفن" ..

    متمنيا أن يستمر هذا التعاون والتنسيق في المشاريع والعقود المقبلة.

    من جهته أعرب آمر القوة البحرية الكويتية عن فخره بتميز الصناعات الإماراتية في مجال التسليح العسكري والتي تتناسب ومتطلبات القوات البحرية في دول مجلس التعاون. وقال الكندري - في كلمته خلال الحفل - إن شركة أبوظبي لبناء السفن أثبتت أنها على رأس هذه القائمة والتي نفتخر بها وهذا ليس بغريب على أبناء زايد.. معربا عن اعتزازه تجاه ما يراه من كوادر وطنية خليجية تعمل في هذه الشركة بعقول ومهارات احترافية قادرة على التحدي والإنجاز على مستوى عال يضاهي أعرق الشركات العالمية.

  • محمد بن راشد يهنئ الكويتيين بالعيد الوطني عبر “رسائل نصية”

    بعد أن استقبل مطار دبي الزوار الكويتيين بتوزيع هدايا والورود والأعلام الكويتية احتفاء بالعيد الوطني للكويت، وصلت رسائل نصية قصيرة إلى الكويتيين تحمل اسم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي ووزير الدفاع الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم يبارك فيها للكويتيين في الاعياد الوطنية.

    وقد وصلت الرسائل للكويتين عبر خطوط الهواتف التي تم توزيعها عليهم ضمن الهدايا التي قُدّمت لهم في مطار دبي في بادرة تعكس مدى عمق العلاقات الأخوية بين الكويت والإمارات.

    وجاء نص الرسالة التي وصلت للكويتيين عبر هذه الخطوط المهداة لهم كالآتي ” تحياتي ومحبتي لأهل الكويت ونبارك لكم ولأميركم أمير الإنسانية عيدكم الوطني الجديد, أخوكم محمد بن راشد آل مكتوم “.

    d985d8add985d8af d8a8d986 d8b1d8a7d8b4d8af 2

    هذا وقد شارك مطار دبي الدولي المسافرين الكويتيين احتفالاتهم بالعيد الوطني في بادرة تعكس مدى عمق العلاقات الأخوية بين الكويت والإمارات.

    وقام أعضاء أعضاء فريق (هويتي) التابع لسلطة مطارات دبي باستقبال وتوزيع الورود والحلوى والضيافة العربية والإعلام الكويتية على الزوار الكويتيين القادمين إلى دبي لقضاء إجازاتهم في ربوع الإمارات.

    وقالت سلطة مطارات دبي في بيان صحفي إن فريقها برئاسة نائب الرئيس الأول للضمان المؤسسي والحوكمة ماجد الجوكر بتوزيع أعلام الكويت على الكويتيين القادمين إلى دبي والتي رفرفت في جنبات المبنى رقم (1) متمنين لهم قضاء إجازة طيبة في ربوع الإمارات.

    ونقل البيان عن نائب رئيس "مطارات دبي" جمال الحاي قوله "أوجه أطيب الأمنيات إلى دولة الكويت الشقيقة بهذه المناسبة العزيزة راجياً لها دوام التطور والإزدهار وإلى شعبها العزيز بموفور الرخاء والمضي قدماً على طريق تحقيق تطلعاته المستقبلية".

    وذكرت أن فريق (هويتي) التابع لمطارات دبي يضم ممثلين عن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب والإدارة العامة لأمن المطارات وجمارك دبي ويهدف إلى إبراز الوجه الحضاري لدولة الإمارات "وجعل منافذ الدولة جسوراً للمحبة والتآخي مع مختلف شعوب وثقافات العالم".

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com