العناوين

        

المؤتمر الدولي لعلوم الطاقة يوصي بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة

20 كانون1 2015
804 مرات

رأس الخيمة في 19 ديسمبر- ثمن المؤتمر الدولي لعلوم الطاقة والماء والبيئة الذي نظمته الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بالتعاون مع الرابطة الدولية لتبادل المعرفة والاستدامة غاليا رعاية ودعم قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤسساتها لجهود البحث العلمي في مجال الطاقة المتجددة وحرصها على ايجاد الحلول الناجعة لمشاكل الطاقة والبيئة والمياه.

وناقش المؤتمر - على مدى ثلاثة أيام في فندق الحمرا برأس الخيمة بمشاركة نخبة من العلماء الأكاديميين والباحثين المهتمين في علوم الطاقة والماء والبيئة وحضور ممثلي 24 دولة حول العالم - 80 ورقة عمل بالاضافة لتنظيم مجموعة من المحاضرات وورش العمل التي استهدفت بشكل أساسي قضايا الطاقة .

وأكد المؤتمر في ختام أعماله على أهمية العمل المشترك بين المعاهد والمؤسسات داخل الدولة وتشكيل فرق بحث فيما بينها لايجاد الحلول المقنعة في مجالات الطاقة والماء والبيئة والتعاون مع المؤسسات الصناعية ومراكز البحوث المحلية بغية تطوير أفكار جديدة مبتكرة تلبي احتياجات الدولة.

ونبه المؤتمر ضمن توصياته الى حاجة دولة الإمارات إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة كبديل لتقليل الاعتماد على النفط والغاز ..مؤكدا على ضرورة الاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية والرياح في مشاريع تحلية المياه بما يساهم في تقليل الكلفة التشغيلة .

وأوصى بمواجهة درجات الحرارة العالية في منطقة الخليج عبر تطوير أنظمة التبريد من حيث الكفاءة والإدارة وأيضا ايجاد مواد بناء جديدة مع التركيز على المواد العازلة للحرارة.

كما أوصى بالاعتماد على الهيدروجين والطاقة النووية وغير ذلك مع ضرورة الحصول على دعم حكومي كأولوية لتطوير البحث في مؤسسات الإمارات العربية المتحدة بالاضافة لاثراء الوعي المجتمعي من خلال البرامج التعليمية الموجهة نحو المجتمع للحفاظ على الطاقة والاعتماد على الموارد الجديدة ومصادر الطاقة البديلة .

وفي الجلسة الختامية طرح الدكتور عيسى البستكي مدير جامعة دبي ورقة بعنوان "الاقتصاد المبني على المعرفة" وتناول د.عودة الجيوسي من جامعة الخليج العربي في البحرين "موضوع التقنيات الخضراء لتحقيق التنمية المستدامة " أما البروفيسور عبدالله اسماعيل استاذ الهندسة الكهربائية في معهد روشستر للتكنولوجيا في دبي فقد تحدث في ورقته عن "تجربة المدن الذكية والمستدامة" بينما تناول البروفيسور نيفين دويش من جامعة زغرب بكرواتيا "نظم الطاقة الذكية ودورات امدادات المياه في المناطق ذات المناخ الجاف".

/ وام /

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com