العناوين

        

"مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة" مقاربة استباقية لمكافحة التطرف الديني

الجمعة، 17 حزيران/يونيو 2016 1135

اعطى ملك المغرب محمد السادس الضوء الأخضر لانشاء "مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة" وقد حضرمراسم اطلاق المؤسسة عدد كبير من العلامة الافارقة مثلوا 31 دولة افريقية.

وتهدف هذه المؤسسة الى توحيد وتنسيق جهود العلامة المغاربة والعلامة في الدول الافريقية الأخرى لمكافحة الموجات المتنامية من التطرف في افريقيا ولنشر مبادى الاعتدال والتسامح التي بني عليها الدين الإسلامي.

وأكد الملك المغربي في خطاب ألقاه بهذه المناسبة، أن هذه المؤسسة تشكل إطارا سيمكن العلماء من “ القيام بواجبهم، في التعريف بالصورة الحقيقية للدين الإسلامي الحنيف، وبقيمه السمحة، القائمة على الاعتدال و التسامح والتعايش”.

وأضاف الملك أن هذه المبادرة تندرج في إطار “منظور متكامل، للتعاون البناء، والتجاوب الملموس، مع مطالب عدد من البلدان الإفريقية الشقيقة، على الصعيدين الرسمي والشعبي، في المجال الديني”.

وعلى خط مواز كتبت مجلة “ناشيونال إنتريست” أن المغرب يبرز اليوم كنموذج في مجال مكافحة الإرهاب، بفضل مقاربته الاستباقية والمنسقة، والتي تمكنت من تفكيك الخطاب المتطرف على الصعيد الداخلي، وكذا في شمال إفريقيا، ومنطقة الساحل وأوروبا .

وأكدت المجلة الأمريكية، في مقال تحليلي من توقيع أحمد الشرعي، ناشر وعضو مجلس إدارة العديد من مجموعات التفكير الأمريكية، أن “استراتيجية مكافحة الإرهاب التي تعتمدها المملكة تمكنت من مكافحة التطرف العنيف وتفكيك الخطاب والأفكار المغلوطة”.

وأوضحت “ناشيونال إنتريست” أن القناة التلفزية “السادسة” وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم تتحدث في برامجها عن فضائل التسامح، وتدعو، على مدار 24 ساعة، إلى نبذ التطرف العنيف وخطابه.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com