العناوين

        

سبع حقائق عن عالم الطيران ستطمئنكم وتزيل الذعر من قلوبكم!

الجمعة، 03 حزيران/يونيو 2016 1158

كثُرت حوادث الطيران في الفترة الأخيرة مما أثار نوعاً من الخوف في قلوب الناس وأصبحوا مشككين لمدى الأمان في التنقل الجوي.

إليكم أبرز الحقائق التي قدمها الخبراء عن عالم الطيران وحقائق قد تسمعها لأول مرة:

1-لا تسقط الطائرة حتى لو تعطلت المحركات لأنها تدخل في وضع الانزلاق Gliding أي أنها تهبط تدريجياً ولا تسقط.

2-سرعة واتجاه الرياح تؤثر على المسافة الأرضية المقطوعة، فإذا كانت الرياح خلفية فإن المسافة تزيد، وإذا كانت أمامية فإنها تقل.

3- على خلاف ما يعتقده كثيرون بأن حمولة الطائرة الكبيرة يمكن أن تتسبب بسقوط الطائرة يبين الخبراء أن وزن الطائرة لا علاقة له بقدرتها على الانزلاق.
كمثال إذا أتينا بطائرتين 737؛ واحدة بأقصى حمولة والأخرى خالية، ستقطع الطائرتان نفس المسافة بالضبط، لكن الأثقل ستكون أسرع في قطع المسافة.

4- قوة وطول الجناح يلعب دوراً هاماً في إنقاذ الطائرة
حيث تعتمد قدرة انزلاق الطائرة على تصميم الجناح، فكلما كان الجناح أطول كانت القدرة أعلى. لذلك ترى الطائرات الرياضية الصغيرة الخاصة برياضة الطيران الانزلاقي ذات جناح طويل جداً مقارنة بحجم الطائرة الصغير، و يتم تحديد المسافة التي تستطيع الطائرة قطعها أثناء الانزلاق بواسطة معادلة نسبة قوة رفع الجناح إلى قوة السحب Lift to Drag Ratio حيث كل طائرة لها قيمة خاصة بها.

5- تستطيع الطائرات توليد الطاقة ذاتياً، و يبقى السؤال هل يمكن التحكم بالطائرة حتى بعد فقدان الطاقة؟ نعم يمكن، حيث يتم استخدام سرعة الرياح لتوليد الكهرباء وطاقة هيدروليكية بواسطة مروحة صغيرة تسمى RAT أسفل جسم الطائرة.

6- الطائرة تهبط بسلام حتى لو تعطلت العجلات، وتعتبر مهارة الربّان هي الفيصل في نجاة أي طائرة من كارثة جوية، وقد أثبتت التحقيقات في كارثة "فلاي دبي" التي وقعت في آذار 2016، أن تحطم الطائرة ناجم عن أخطاء كثيرة ارتكبها كلا الطيارين، وكانا مذعورين كما ظهر في تحليل الصندوق الأسود.فحتى وإن تعطلت جميع طُرق إنزال عجلات الطائرة، الطيار الماهر قادر على الهبوط بلا عجلات.


7- الطيران في الأيام الحارة أصعب من الغائمة أو الماطرة، بعكس ما قد يظن البعض، فإن إقلاع الطائرات في الأماكن الحارة ليس بالسهل أبداً؛ لأن عملية التحليق تصبح صعبة جداً في الهواء الخفيف نتيجة درجة الحرارة المرتفعة.

موسومة تحت

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com