القاهرة تستضيف مؤتمر "الآليات العربية لحقوق الإنسان وتعزيز الأمن القومي العربي" 2 يونيو.

الأحد، 29 أيار 2016 1508

تنطلق في القاهرة 2 يونيو المقبل فعاليات مؤتمر "الآليات العربية لحقوق الإنسان والأمن القومي العربي" الذي تنظمه "الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان" و"البرلمان العربي" وذلك في القاعة الأندلسية بمقر جامعة الدول العربية.

و قال الدكتور أحمد ثاني الهاملي "رئيس الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان" الذي كان قد انتخب رئيسا لها خلال اجتماع جمعيتها العمومية بجنيف على هامش مشاركتها في الدورة العادية الحادية والثلاثين لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في مارس الماضي .. إن انعقاد المؤتمر يأتي في سياق إيماننا بأهمية العمل العربي المشترك في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان وأخذ زمام المبادرة لتوسيع دائرة الحوار حول تفعيل الآليات الإقليمية لحقوق الإنسان كسبيل لتعزيز الأمن القومي العربي وفتح المجال أمام نخبة من الخبراء والمختصين بمجال حقوق الإنسان والأمن القومي العربي والإنساني لدراسة سبل تفعيل تلك الآليات كمدخل لدعم حقوق الإنسان بالوطن العربي من ناحية وتعزيز الأمن القومي العربي من ناحية أخرى عبر درء أية تدخلات دولية تسعى لخدمة أجندات وغايات سياسية أو أيديولوجيات ومشاريع ممنهجة تستهدف أمن واستقرار العالم العربي وتعطيل حراكه التنموي والحضاري الرائد تحت شعار الدفاع عن الحقوق والحريات.

ويشهد المؤتمر ثلاث جلسات رئيسية تخصص الجلسة الأولى وهي الجلسة الإفتتاحية لكلمة معالي رئيس البرلمان العربي ورئيس الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان بالاضافة إلى كلمة رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية " لجنة الميثاق" وكلمة لرئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان فيما ستكون الكلمة الأخيرة لرئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بجمهورية مصر العربية.

وتركز الكلمات جميعها على رؤية هذه الأجهزة ممثلة لنخب العالم العربي لأهمية المواءمة بين عملية تطوير وتفعيل الآليات الإقليمية العربية لحقوق الإنسان وضروريات الأمن القومي العربي في مواجهة مختلف التحديات الأمنية والإنسانية والإستراتيجية.

و ستخصص الجلسة الثانية للمؤتمر لمناقشة " الآليات الإقليمية لحقوق الإنسان" من خلال ثلاث أوراق عمل على أن تركز الأولى على "الميثاق العربي لحقوق الانسان والآليات العربية.. الواقع واستشراف المستقبل" ويقدمها المستشار "محسن عوض" عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر والثانية على "الإعلان الخليجي لحقوق الانسان والآليات الإقليمية..

الواقع واستشراف المستقبل" ويقدمها المستشار "محمد جمعة فزيع" عضو لجنة حقوق الانسان العربية " لجنة الميثاق" .. وتناقش الورقة الثالثة "المحكمة العربية لحقوق الإنسان" للمستشار "أمجد شموط" عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان "الأردن".. ويرأس الجلسة الدكتور "حافظ أبو سعدة" عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان "مصر".

وتتناول الجلسة الثالثة تفعيل الآليات الإقليمية وأثرها في تعزيز الأمن العربي عبر مناقشة ثلاث أوراق عمل الأولى بعنوان "تفعيل الآليات الإقليمية وحماية الأمن القومي العربي" ويقدمها الدكتور "راشد بن حمد البلوشي" أستاذ القانون الجنائي وعضو الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي"عمان" والثانية بعنوان "منهجية وضوابط تفعيل الآليات الوطنية والإقليمية والدولية" وتقدمها الدكتورة "وسام أبوبكر باسندوه" أستاذ العلوم السياسية ورئيس مجلس أمناء المبادرة العربية للتثقيف والتنمية " اليمن" والثالثة بعنوان: "دور المنظمات غير الحكومية العربية في تفعيل الآليات الإقليمية" وتقدمها الدكتورة "منى محمد هجرس" عضو مجلس المفوضين بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان رئيس جميعة معا لحقوق الإنسان " البحرين" ويرأس الجلسة المحامي "محمد ذعار العتيبي" عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان " الكويت".

ويشارك في المؤتمر نخبة من المهتمين بقضايا حقوق الإنسان عربيا وعالميا بالإضافة إلى الأجهزة المعنية بحقوق الإنسان في الجامعة العربية وممثلين عن الهيئات الأممية المعنية بحقوق الإنسان وبرامج الأمم المتحدة الإنمائية و مؤسسات ومجالس وهيئات حقوق الإنسان المستقلة، وممثلي المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني ومراكز البحوث والأكاديميين المتخصصين بمجال حقوق الإنسان في العالم العربي.

من نحن

Image

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

الاكثر قراءة

تواصلوا معنا

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...