العناوين

        

‏ماذا يعني لنا خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

الجمعة، 01 تموز/يوليو 2016 1206

‏‏بقلم د.عبدالله خليفه الذوادي

الدكتور عبدالله خليفه الذوادي

الاتحاد الأوروبي و على رأسها بريطانيا وفرنسا تعتبر قوه عظمى و مؤثره جدا  في العالم. يجب على دول الخليج العربي  قياس تأثير مايجري في الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه على كافة المجالات (الاقتصادي، السياسي، و الأمني). بشكل عام و مبسط اقتصاديات العالم تتأثر بمجرد تأثر قوى عظمى أو منطقه مؤثره في العالم.

‏*اقتصاديا*

‏المتوقع أن يعاني اقتصاد الاتحاد الأوروبي بقسوه. و سوف يسعى للتعويض من المناطق الغنيه و التي لديها اقتصاد مستقر و بالطبع دول الخليج هي الوجهه المقصوده ناهيك عن الاستثمارات الخليجيه في أوروبا  من استيراد وتصدير و مصانع مدنيه و عسكريه، وغيرها.

‏*أمنيا*

‏الاتحاد الأوروبي متمثلة في (الناتو)، فهي قوه مشاركه و مؤثره في التوازن الأمني و العسكري في العالم، و لذلك الخلل الاقتصادي و التفكك الأوروبي سوف يضعف تمويل و امدادات هذه القوه. ولا نغفل عن مدى استيراد دول الخليج العربي احتياجاتها العسكريه من فرنسا و بريطانيا و ألمانيا الخ.

‏*سياسيا*

‏هناك بوادر صراع سياسي بين الدول الاوروبيه نفسها على بسط النفوذ و مؤشرات التفكك هي أكثر من احتمالات الاستمرار في الاتحاد الأوروبي. وأيضا هذا سوف يؤثر على صنع القرار السياسي خصوصا فرنسا وبريطانيا التي لديهم حق الفيتو الدولي في مجلس الأمن.

‏في الغالب يجب ان لا تقف دول الخليج متفرجه و الأمور تتسارع من حولها. يجب على اصحاب القرار والاختصاص انشاء فريق ادارة ازمه لدراسة التأثير و المخاطر و البدأ في وضع الخطط الاستراتيجيه قصير و بعيدة الأمد،  و تقديم البدائل و السناريوهات المتاحه للحفاظ على أمن و استقرار دولنا الخليجيه بالدرجه الأولى بناء على هذه المتغيرات الجديده في العالم.

*@dralthawadi*

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com