top banner 2

احدث الحلول التكنولوجية لضمان امن وسلامة حجاج بيت الله الحرام مميز

تموز/يوليو 02, 2016 1546

ستقوم السلطات المنظمة للحج هذه السنة بتزويد الحجاج الذين يتوافدون لأداء مناسك الحج بسوار إلكتروني ذكي مقاوم للماء ومرتبط بجهاز تحديد المواقع وسيكون مسجلا عليه المعطيات الشخصية والطبية للحاج. كما أنه يبين المعطيات المخزنة في السوار تاريخ دخول الحاج للمملكة ورقم تأشيرته ورقم جواز سفره.

التحديات التي يفرضها تواجد أكثر من مليوني حاج في مساحة جغرافية صغيرة، وزمن محدد، وتنقلات سريعة بين مبيت ووقوف ونفرة ليس بالامر السهل. لذلك تاتي هذه الإجراءات من ضمن خطة استراتيجية متكاملة وضعها المعنيون لضمان امن وسلامة اكثر من مليوني حاج.

احد اهم ركائز هذه الاستراتيجية الإفادة من التقنية وتعتمد على تسخير التطور التكنولوجي بهدف تعزيز الفعالية والاستجابة الفورية للتدخل عند حالات الطوارئ والأزمات. وتعتبر التقنية عنصرا هاما في سرعة وسهولة وتوحيد إجراءات الممارسة الأمنية على الأرض. وتلعب التقنية دوراً كبيراً في تطبيق خطط أمن الحج، ويُعتمد عليها كثيراً في سهولة وسرعة نقل المعلومات، والصور، والمراقبة، وتنسيق الجهود. وتساعد قاعدة البيانات والإحصائيات المتوافرة في نهاية كل موسم حج، على حسن إعداد خطط الموسم الذي يليه. وهذه البيانات والأرقام ليست للحفظ، وإنما يُبنى عليها قرارات وتفاهمات وتنسيق بين الجهات الموكل إليها خدمة الحجاج.

ولعل اهم وسائل إدارة الحج هو مركز القيادة والسيطرة الذي يمثّل إحدى منظومات الجهاز الأمني المهمة في موسم الحج، ويقدّم خدمات أمنية وخدمية لحجاج بيت الله الحرام. ويعمل المركز من خلال ما يتلقاه من بلاغات، وما يتم رصده ب"الكاميرات" الموزعة على مختلف أنحاء المشاعر المقدسة، ومن ثم التعامل معها بشكل مناسب، عبر التنسيق مع الفرق الميدانية على مدار الساعة كل بحسب اختصاصه.  كما أن جميع مراكز الشرطة والقيادات مرتبطة بالشبكة الخاصة بمركز المعلومات الوطني، للحصول على المعلومة الفورية سواء بالادخال أو الاستعلام.

ويتابع المركز تنفيذ الخطط الميدانية (العسكرية، المدنية، الحكومية، الأهلية، الخدمية) باستخدام كافة الوسائل والتقنيات المتاحة، من خلال نشر (5000) كاميرا موزعة في أماكن حيوية ومهمة، تشهد كثافة كبيرة من الحجاج، تم تركيبها في الحرم المكي وجسر الجمرات وأعالي الجبال والأنفاق. ومن المتوقع ان يزداد عدد الكاميرات ليصل مع نهاية المشروعات إلى (10) آلاف كاميرا مستقبلاً.

أضافة الى كاميرات المراقبة تم توزيع قارئات العناصر الحيوية التي تستطيع أن تطبق فيها البصمة بصورة الشخص، وتستطيع أن تتأكد أن هذا الشخص هو المراد، وهذه الأجهزة موجودة لدى كل نقاط أمن الطرق للإفادة منها في حال الحاجة. تساعد خدمة قارئ "الباركود"  من التحقق من تصاريح الحج وتحضيرها عن طريق استخدام جهاز قارئ "الباركود"، واستخدام الكاميرا، وكذلك استخدام التطبيق بالإدخال اليدوي، واستخدام البوابة الإلكترونية.

وتدخل الخارطة الرقمية ضمن التقنيات الأخرى التي أُدرجت في مشروع مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج الجديد، وسوف يتم البدء في تنفيذها بإشراف من وكالة وزارة الداخلية للتخطيط والتطوير، ومركز المشروعات التطويرية، بالتنسيق مع الأمن العام. كما تم التنسيق مع مركز المعلومات الوطني على تغطية مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج بالخرائط اللازمة وشرائحها المتعددة للعاصمة المقدسة والمشاعر.

من نحن

Image

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

الاكثر قراءة

تواصلوا معنا

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...