نيسان/أبريل 23, 2024
الشريط

رافال تتهيئ للانضمام الى سلاح الجو الاماراتي

تشرين2/نوفمبر 12, 2015 2072

في خضم فعاليات معرض دبي للطيران أعلن قائد سلاح الجو الإماراتي، اللواء إبراهيم ناصر العلاوي، الأربعاء، لوكالة رويترز أن بلاده في المرحلة النهائية لمفاوضات شراء مقاتلات رافال الفرنسية. اذ نشير مصادر مطلعة على مجريات التفاوض انه تم التوقيع على العقد الا ان المعنيين يتريثون للاعلان عنه.

 ياتي هذا الاعلان بعد توقف المفاوضات بين الامارات وفرنسا لاكثر من عام حيث كانت الامارات تفاوض على شراء 60 مقاتلة رافال و كانت الامارات تقوم بدراسة وتقييم الامكانات الافضل لهذه المقاتلة رافال التي تصنعها شركة داسو بالمقارنة مع يوروفايتر تايفون وغريبن السويدية وفي ظل ممانعة الولايات المتحدة من بيع الدول العربية طائرة ال اف 35.

 سوف تبلغ قيمة الصفقة لشراء 60 طائرة رافال بنحو 10 مليارات دولار، وفي تصريح لقائد سلاح الجو والدفاع الجوي في الإمارات ردا على سؤال بشأن مدى اقتراب الإمارات من صفقة لشراء الرافال، إنه يعتقد أن الإمارات في المرحلة النهائية من المفاوضات. وأكد العلاوي أيضا أنه لم يتخذ قرارا نهائيا بعد. ولم تعلق شركة داسو للطيران على الفور.

 رفضت كل من  وزارة الدفاع الفرنسية وشركة داسو التعليق على الموضوع وحسمه بسبب تعقيدات سير المفاوضات وبسبب الشروط التي تضعها الامارات لاتمام الصفقة بما يضمن حصول القوات الجوية الاماراتية على افضل نظم القتال الجوي بما يشبه التجهيزات التي اضيفت على اف 16 بلوك 60 والتي تعتبر لغاية تاريخه من اهم المقاتلة الجوية في الشرق لاوسط.

 تتميز الطائرة بمنافستها، فهي مقاتلة حديثة قادرة على تنفيذ أنواع مختلفة من المهام خلال طلعة جوية واحدة، وفي وقت متزامن، كتنفيذ هجوم بري ودفاع جوي على سبيل المثال في وقت واحد. توفر المقاتلة المتعددة المهام التفوق في الدفاع الجوي، مهاجمة الأهداف الأرضية أو البحرية، دعم القوات البرية عن قرب بالنيران عن قرب والاستطلاع وتوجيه الضربات النووية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة داسو تعاونت مع تاليس (Thales) الفرنسية لتجهيز مقاتلات رافال بأنظمة ذات قدرات استشعار كنظام RBE2 AESA، ونظام الأطياف للحرب الإلكترونية، وأنظمة البصريات والاتصالات والملاحة وتحديد الهوية، وأنظمة الكترونيات الطيران وتوليد الطاقة والتحويل. وتشكّل هذه الأنظمة قرابة 25% من إجمالي طائرة رافال.

 ترتفع احتمالات توقيع الصفقة بسبب عدة عوامل كانت خلف فشل الصفقة في المرحلة السابقة واهمها التكلفة العالية، نقل التكنولوجيا وبت مصير اسراب الميراج 2000 التي تنوي الامارات ان تكون جزء من الصفقة واعادة بيعها الى دولة تنوي اقتناء هذه المقاتلة مباشرة من قبل فرنسا وغيرها من الاسباب...

 في موضوع التكلفة فان داسو اصبح باسنطاعتها خفض سعر الطائرة الواحدة بعد ان استطاعت خلال العام من كسر الجمود في المبيعات العالمية اذ يقال أن فرنسا واثقة من تلقي طلبيتين جديدتين من دول أجنبية بحلول مطلع العام المقبل في سعيها لمواصلة سلسلة صفقات بمليارات الدولارات، بالاضافة الى بيعها 24 من مقاتلات رافال لمصر وقطر خلال الأشهر الماضية وتتفاوض لإبرام اتفاق لبيع 36 طائرة أخرى إلى الهند.

 اما في موضوع نقل التقنية  فقد اثبتت دولة الامارات قدرتها على المنافسة في عالم صناعة الطيران وان الشراكة الاستراتيجية ما بين شركتي مبادلة وتوازن وغيرها من الشركات الاماراتية ضمن الشركة الجديدة " شركة الصناعات الدفاعية الاماراتية EDIC" سيزيد من فرص تذليل هذه العقبة بالاضافة الى علم فرنسا ان العديد من كبرى الشركات الدفاعية سبق وانجزت شراكات استراتيجية مع الشركات الاماراتية في هذا المجال مثل بوينغ، لوكهيد مارتن ايرباص وغيرها...

اما في النهاية فما يزيد من احتمالات نجاح هذه الصفقة فهو الخدمة المميزة التي وفرتها طائرة الميراح 2000 لسلاح الجو الاماراتي. كما ان استخدام الميراج والتعاون الوثيق بمجال التدريب واللوجستية  سيسمح في تقصير المهل الزمنية لتصبح الرافال جاهزة عملانيا لتنفيذ مهام القتال الجوي في ظل تزايد حاجة القوات الجوية لمثل هذه القدرات في العمليات التي تشنها من خلال الحالف العربي في اليمن.

اما مميزات طائرة الرافال ومواصفاتها فهي كالتالي:

Specifications and performance data


 

Dimensions:  
Wing span 10.90 m
Length 15.30 m
Height 5.30 m
Weight:  
Overall empty weight 10 t (22,000 lbs) class
Max. take-off weight 24.5 t (54,000 lbs)
Fuel (internal) 4.7 t (10,300 lbs)
Fuel (external) up to 6.7 t (14,700 lbs)
External load 9.5 t (21,000 lbs)
Store stations:  
Total 14
Heavy-wet 5
Performance:  
Max. thrust 2 x 7.5 t
Limit load factors -3.2 g / +9 g
Max. speed M = 1.8 / 750 knots
Approach speed less than 120 knots
Landing ground run 450 m (1,500 ft) without drag-chute
Service ceiling 50,000 ft

 

 

 

وفي تقرير سري صادر عن القوات الجوية السويسرية بنتيجة تقييم كفاءة كل من الرافال التايفون والغريبن تبين ان طائرة الرافال استطاعت تخطي مثيلاتها في معظم المهام المطلوبة وبنجاح كبير . انظر التقرير على هذا الرابط

Last modified on الأربعاء, 13 كانون2/يناير 2016 12:43
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com