نيسان/أبريل 23, 2024
الشريط

تقرير: مشاريع عسكرية خيبت آمال الجيش الروسي

شباط/فبراير 15, 2017 2658

يرصد هذا التقرير بعض صفحات الفشل لعدد من المشروعات العسكرية للجيش الروسي ومنها الدبابة (تي-14 أرماتا) و الصاروخ (رادوجا) جو-سطح المضاد للسفن، وذلك بحسب "بزنس انسايدر".

8- الدبابة (تي-14 أرماتا) T-14 Armata

- حملت الدبابة (أرماتا) وصف "أول دبابة في العالم من الجيل الثالث بعد الحرب" لكنها منيت بخيبة أمل كبيرة.

- تعطلت القطعة الحربية عالية التقنية خلال تدريب على عرض "يوم النصر" العسكري في موسكو وقطرتها مركبة أخرى بالحبال.

7- الدبابة (تي-80)

- لم تكن أرماتا الدبابة الروسية الفاشلة الوحيدة، فقد كانت (تي-80) أول دبابة سوفيتية تجهز بمحرك توربيني يعمل بالغاز عندما طرحت في عام 1976.

- اكتشف الجنود الذين كانوا يشغلونها خلال حرب الشيشان الأولى بين عامي 1994 و1996 أنها غير ملائمة للحرب في المناطق الحضرية.

- عندما يتعرض جانب الدبابة المدرع لقذائف العدو كانت تنفجر ذخيرة داخل الآلة وتدمر الدبابة بأكملها الأمر الذي دفع وزير الدفاع الروسي إلى الاستغناء عنها.

6- الدبابة تسار Tsar

- تاريخ التجارب الفاشلة للدبابات في روسيا يغوص في الماضي لفترة أبعد، فالدبابة تسار Tsar حظيت بمكانة أسطورية وقت تجريبها في عام 1914.

- تصميم المركبة أشبه بدراجة ثلاثية العجلات يصل قطر اثنتين منها إلى تسعة أمتار وثالثة صغيرة في الخلف.

- نتيجة الخطأ في العمليات الحسابية كان تصميم الثلاثي العجلات يسفر في أغلب الأحوال عن انغراز العجلة الخلفية فضلا عن تعرض مشغليها لنيران المدفعية لافتقارها لجسم مدرع.

- لم تتخط الآلة مرحلة التجريب ولم يصنع منها سوى قطعة واحدة.

5- الصاروخ رادوجا (Raduga Kh-22)

- صمم الصاروخ رادوجا Kh-22 جو-سطح المضاد للسفن طويل المدى لمواجهة تهديد حاملات الطائرات والسفن الحربية الأمريكية.

- سبب الصاروخ حرجا شديدا لوزير الدفاع الروسي "سيرجي إيفانونف" عندما أخطأ هدفه خلال تدريبات عسكرية روسية عام 2002 وضرب منطقة (آتيراو) في قازاخستان.

4- مشروع ميكويان 1.44 (الطائرة ميج 1.44 )

-كانت الطائرة ميج 1.44 بمثابة الرد السوفيتي على طرح الولايات المتحدة للجيل الخامس من الطائرة (إيه.تي.إف) المتقدمة في الثمانينات.

-بعد ثلاثين عاما لا يزال وضع ميج 1.44 غامضا، فقد أدت رحلتها الأولى والوحيدة في فبراير/شباط عام 2000 عندما تردد أن المهندسين اكتشفوا مشاكل فنية بها، وكانت الرحلة متأخرة تسعة أعوام عند موعدها المعلن.

3- حاملة الطائرات كوزنتسوف Kuznetsov

- الأميرال كوزنتسوف هي حاملة الطائرات الروسية الوحيدة العاملة وقد دخلت الخدمة بشكل كامل عام 1995.

- تعاني السفينة العملاقة من مشكلات تفاقمت بمرور الوقت بسبب عمرها، وفي نوفمبر تشرين الثاني 2016 تحطمت طائرة روسية من طراز (ميج-29 كيه فولكروم) وهي تحاول الهبوط على سطحها.

- بعد الحادث بأسابيع مني الجيش الروسي بحادث مشابه عندما تحطمت طائرة سوخوي-33 في البحر بعد محاولة هبوط فاشلة على ظهر "كوزنتسوف."

- بسبب مشكلات في محركاتها تصاحب سفن قطر الحاملة في كثير من رحلاتها وفي عام 2009 تسبب تماس كهربائي في حريق أودى بحياة أحد أفراد طاقمها.

- بعد الحادث بشهر تقريبا تسببت محاولة فاشلة في تزويدها بالوقود في عرض البحر في تسرب نفطي قبالة سواحل أيرلندا.

2- الغواصة أركاينجلسك Arkhangelsk

-في 17 فبراير شباط عام 2004 صعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سطح الغواصة "أركاينجلسك" لمشاهدة تجربة إطلاق صاروخ باليستي مطور حديثا.

-فشلت تجربة إطلاق صاروخي (آر-29آر.إم.يو) من الغواصتين النوويتين "نوفوموسكوفسك" و "كاريليا" بسبب مشاكل فنية لم يجر تحديدها.

-أمر بوتين بعد ذلك وزير الدفاع بإجراء مراجعة عاجلة للبرنامج.

1- حوامة شاطئ البلطيق

-يعتبرها البعض أغرب الحوادث العسكرية الروسية في الفترة الأخيرة وحدثت في عام 2013 عندما فوجئ المصطافون على ساحل بحر البلطيق بحوامة عسكرية عملاقة تطبق عليهم.

-قال حينها متحدث باسم البحرية الروسية إنه كان يفترض أن الشاطئ كان خاليا لوجود تدريبات عسكرية.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com