لأول مرة في التاريخ.. بابا الفاتيكان يستقبل شيخ الأزهر

الجمعة، 20 أيار 2016 755

أعلن المتحدث باسم الفاتيكان، أن البابا فرنسيس سيستقبل لأول مرة الاثنين في الفاتيكان شيخ الأزهر أحمد الطيب.

وصرح "فيديريكو لومباردي" لوكالة فرانس برس: "يتم التحضير لهذا اللقاء وهو مقرر الاثنين"، دون مزيد من التفاصيل، ولم يحصل أبدا من قبل أي لقاء بين حبر أعظم وشيخ للأزهر.

ومن المنتظر خلال اللقاء الإعلان رسميا عن عودة الحوار بين الأديان مرة أخرى، بعد قطيعة استمرت لخمس سنوات، بعد تصريحات البابا السابق بنديكت السادس عشر، حول حادثة كنيسة القديسين بالإسكندرية.

واتفق الأزهر والفاتيكان، على أهمية عقد اللقاء المشترك بينهما، للترتيب لعودة الحوار المتوقف بين الجانبين، المجمد منذ سنوات، حيث أكد عباس شومان وكيل الأزهر في تصريحات صحفية، أن الأزهر التقى على مدار الأسابيع الماضية بممثلي الكنائس الغربية وسفير الفاتيكان، مشيرا إلى أن الأزهر أعلن استعداده تقديم يد المساعدة دائما لكل ما يخدم الإنسانية وليس المسلمين فقط، وأن رسالته العالمية تنشد تحقيق الاستقرار للبشرية جميعا.

وأضاف "شومان" أن الأزهر والفاتيكان بينهما اتفاقية منذ عام 1989، تحتاج لإعادة النظر فيها وتعديلها بما يتناسب مع المستجدات الحالية، حتى يتم الخروج برسالة قوية للعالم تسهم فى مواجهة الإرهاب والتطرف وتحقيق السلام والاستقرار.

آخر تعديل على الجمعة, 20 أيار 2016 04:43

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

  • الجيش الجزائري يكشف 13 مخبأ للإرهابيين الجيش الجزائري يكشف 13 مخبأ للإرهابيين

    كشفت مفارز الجيش الجزائري عن 13 مخبأ للإرهابيين بولاية تبسة القريبة من الحدود مع تونس يومي الثلاثاء والأربعاء.

    وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية عبر موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، أنه عثر بهذه المخابئ على 93 قنبلة تقليدية الصنع، منها 40 قنبلة جاهزة للاستعمال، بالإضافة إلى مواد متفجرة ومعدات تفجير وكمية من المواد الغذائية والألبسة والأفرشة.

    من جهة أخرى، تحفظ عناصر جهاز الدرك الوطني الذي يتبع وزارة الدفاع على 10 بنادق صيد بنفس الولاية.

    وعلى صعيد متصل، دعا نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، الافراد العسكريين إلى "المزيد من العمل الجاد والمتفاني والمخلص حتى تبقى الجزائر محروسة برجال الجيش، وبكافة أبنائها الوطنيين المخلصين الذين تشرفوا بحمل رسالة أسلافهم الميامين، واعتزوا باستكمال مسيرتهم الغراء".

    وطلب قايد صالح خلال كلمته التوجيهية اثناء زيارة قادته إلى مقر قيادة الحرس الجمهوري اليوم الخميس، من كافة العسكريين بأن "لا يحيدوا أبداً عن هذا المسلك الذي استعادت به الجزائر حريتها واستقلالها، وبفضله فقط تستطيع اليوم أن تواصل حفظ سيادتها الوطنية وقرارها السيد ومبادئها الثابتة".

  • الجزائر: اكتشاف مخبأ يحتوي على ترسانة من الأسلحة الثقيلة الجزائر: اكتشاف مخبأ يحتوي على ترسانة من الأسلحة الثقيلة

    أفادت وزارة الدفاع الجزائرية، أن مفرزة للجيش عثرت بمنطقة برج باجي مختار بولاية أدرار قرب الشريط الحدودي الجنوبي مع مالي، مخبأ للأسلحة والذخيرة.

    وأوضحت الوزارة على موقعها الرسمي عبر الإنترنت اليوم الإثنين، أن المخبأ يحتوي على رشاش ثقيل عيار 14.5 ميليمتر، ورشاش ثقيل عيار 7ر12 ميليمتر، ورشاش من نوع ديكتاريوف و6 مسدسات رشاشة من نوع كلاشنيكوف، وماسورة خاصة بالرشاش الثقيل عيار 12.7 ميليمتر، و10 خزنات خاصة بالمسدس الرشاش من نوع كلاشنيكوف، إضافة إلى كمية معتبرة من الذخيرة من مختلف العيارات (2313 طلقة).

    كانت بيانات دورية لوزارة الدفاع أظهرت القضاء على 37 إرهابيا واعتقال 13 آخرين، وتوقيف 49 عنصرًا لدعم الجماعات الإرهابية، منذ أول يناير الماضي.

    كما دمرت وحدات الجيش خلال هذه الفترة عشرات الألغام والقنابل والمدافع التقليدية، إلى جانب ضبط ترسانة ضخمة من الأسلحة والذخيرة خاصة على الحدود مع ليبيا، وأيضًا الحدود المتاخمة لمالي وبدرجة أقل النيجر.

    وينشط تنظيم القاعدة ببلاد المغرب وجماعات أصغر حجمًا متحالفة مع تنظيم داعش بالجزائر في بعض المناطق الجبلية النائية وبالمناطق الصحراوية الحدودية جنوبًا.

  • أمريكا تشدد الخناق وتمنع حمل الأجهزة الإلكترونية على متن طائرات آتية من الشرق الأوسط أمريكا تشدد الخناق وتمنع حمل الأجهزة الإلكترونية على متن طائرات آتية من الشرق الأوسط

    كشفت وسائل الإعلام الدولية عن قرار جديد للإدارة الأمريكية يمنع الركاب القادمين من ثماني دول في الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة من حمل أجهزة الكترونية داخل مقصورات طائرات بسبب مخاطر حدوث اعتداءات "إرهابية".

    وبموجب هذا القرار يتوجب على المسافرين من وضع كل الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية وآلات التصوير في الحقائب التي تشحن في الطائرة.

      95256013 airports graphic

    المطارت المستهدفة بهذا الحظر والخطوط الجوية المعنية الى جانب ايزي جت وبريتيش ايرويز:

    مطار محمد السادس الدولي كازابلانكا المغرب، الخطوط الجوية المغربية.

    مطاراتاتورك الدولي إسطنبول تركيا، الخطوط الجوية التركية.

    مطار القاهرة الدولي مصر، مصر للطيران.

    مطار العالية الدولي عمان الأردن، الخطوط الملطكية الأردنية.

    مطار الملك عبد العزيز جدة السعودية، الخطوط الجوية السعودية.

    مطار الملك خالد الدولي الرياض السعودية، الخطوط الجوية السعودية.

    مطار الكويت الدولي الكويت، الخطوط الجوية الكويتية.

    مطار حمد الدولي الدوحة قطر، الخطوط الجوية القطرية.

    مطار ابوظبي الدولي الامارات، الخطوط الجوية الاماراتية وطيران الاتحاد

    مطار دبي الدولي الامارات، الخطوط الجوية الاماراتية وطيران الاتحاد

    وقد تم منح هذه المطارات مهلة تنتهي السبت القادم الساعة 7:00 بتوقيت غرينيتش، لكن لم يتم الإعلان عن توقيت واضح لانتهاء الحظر. في حين أعلنت مصادر في طيران الامارات انها تبلغت ان الحظر سيكون موضع التنفيذ اعتبارا من 25 مارس وينتهي في 14 اوكتوبر 2017.  وقد استنكرت السلطات التركية قرار الحظر واعتبرته قرارا غير مجديا.

    وبعد قانون حظر دخول الولايات المتحدة الأمركية والذي استهدف اللاجئين القادمين من عدد من الدول العربية والإسلامية يبدو أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تريد أن تذهب بعيدا في سياستها الجديدة للهجرة.

    وقد بررت الإدارة الأمريكية أن قرار حظر الأجهزة الإلكترونية التي يزيد حجمها على حجم الهاتف الذكي اتخذ بسبب تهديد مصدره تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، الفرع اليمني لتنظيم القاعدة.

    device travel banned inf624

    وقد اعلن متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، أن حكومة بريطانيا وافقت أيضا على إجراءات أمنية إضافية للرحلات المباشرة بين المملكة المتحدة، و6 دول، هي “تركيا، ولبنان، والأردن، ومصر، وتونس، والسعودية”.

    وأقرت مصر والسعودية وتركيا بوصول قرار الحظر لهم، وامتثالها له، عن طريق توجيه إرشادات لكافة المسافرين إلى الولايات المتحدة بضرورة وضع كافة أجهزتهم الإلكترونية مع باقي حقائبهم وعدم صعودهم بها إلى متن الطائرة.

    كما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي والخطوط الأردنية تأكيدها للقرار الأمريكي، ونشرت الأخيرة على صفحتها على موقع "تويتر" أنها ستوافي زبائنها بمعلومات دقيقة حول الأمر؛ بينما أشارت الهيئة السعودية إلى أنها "بناء على طلب السلطات الأمريكية المختصة (...) وجّهت شركات الطيران للرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بمنع اصطحاب أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية (..) داخل مقصورة الطائرة".

  • اساليب المنظمات الارهابية في استقطاب الشباب وتجنيدهم اساليب المنظمات الارهابية في استقطاب الشباب وتجنيدهم

    المحاضرة التى القاها صاحب السمو الملكي الامير الدكتور العميد ركن : فيصل بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز _ بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز بعنوان ( اساليب المنظمات االارهابية فى استقطاب الشباب وتجنديهم )