الإمارات تفوز بعضوية مجلس الهيئة العربية للطيران المدني وترشح لمنظمة " إيكاو ".

الأربعاء، 25 أيار 2016 737
فازت الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة بعضوية المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني..إضافة إلى ترشيح الدولة لعضوية منظمة الطيران المدني الدولية " إيكاو " في دورتها القادمة التي تستضيفها مدينة مونتريال الكندية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين.
  وجاء ترشيح الهيئة العربية للطيران المدني دولة الإمارات بجانب المملكة العربية السعودية ومصر والجزائر لعضوية " إيكاو " في دورتها القادمة..خلال أعمال اجتماعات الدورتين الـ/ 52 / للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني والـ/ 23 / لاجتماعات الجمعية العمومية للهيئة والتي عقدت في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.
 وشارك في أعمال الاجتماعات وزراء النقل والخبراء والمختصون بالطيران المدني العربي إضافة إلى ممثلي منظمات عربية ودولية ومسؤولي هيئات الطيران المدني.
 وناقشت الاجتماعات العديد من المواضيع ذات الاهتمام العربي المشترك في مجال الطيران المدني إضافة إلى اعتماد مشروع تعديل اتفاقية إنشاء الهيئة العربية للطيران المدني.
  كما استعرض المجتمعون عددا من الأمور التنظيمية والمالية للهيئة بجانب اعتماد توصيات اللجان الفنية في الهيئة العربية للطيران المدني وتشمل لجان النقل الجوي والملاحة الجوية والسلامة الجوية و أمن لطيران والبيئة .. إضافة إلى انتخاب الدول لعضوية اللجان الفنية للفترة المقبلة.
 وجاءت أهمية مشاركة الإمارات في الاجتماعات بهدف إبراز دورها الفاعل والمؤثر في قرارات المجلس والجمعية مع ما تمثله هذه الدورة من دورات الجمعية من أهمية تتركز في اختيارها لقائمتها المرشحة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران المدني الدولية " إيكاو " والمكونة من أربع دول حيث فازت الإمارات التي تم ترشيحها لتكون إحدى هذه الدول الأربع إلى جانب كل من المملكة العربية السعودية ومصر والجزائر.
 ورحب معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني .. بفوز دولة الإمارات بعضوية المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني ونيلها الثقة بترشيحها لعضوية منظمة الطيران المدني الدولية " إيكاو ".. مؤكدا أن هذا الإنجاز يعكس أهمية الدولة ومكانتها في قطاع الطيران المدني ودورها البارز في صناعة النقل الجوي.
 ولفت إلى أهمية التعاون العربي في مجال صناعة النقل الجوي من خلال العمل المشترك على توحيد الإجراءات والتواصل المستمر ما يحقق أعلى معايير السلامة لهذا القطاع الحيوي الذي يعد المحرك الأساسي للاقتصاد في المنطقة.
 وأضاف معالي وزير الاقتصاد أن صناعة النقل الجوي تلعب دورا حيويا ورئيسا في اقتصاديات الدول وتؤثر مباشرة في تحقيق التقدم الحضاري.
 وأشار إلى أن دول المنطقة العربية حققت نجاحات ملموسة في قطاع الطيران المدني الذي يعد حاليا من أكثر القطاعات تطورا على مستوى العالم .. مشددا على أهمية التعاون والتنسيق بين الدول العربية من جانب والهيئات والاتحادات العالمية ذات العلاقة وفي مقدمتها منظمة الطيران المدني الدولي " ايكاو " من جانب آخر.
  وأكد معاليه " أنه في إطار السعي المحافظة على مكانة الدولة الرائدة في مجال الطيران المدني..فإننا نلتزم التزاما لا يتزعزع بالتطوير من خلال تعزيز الخدمات التنظيمية وكذلك النمو وتحرير الأجواء والمنافسة الشريفة ".
  وقال إن صناعة الطيران المدني المحلي لن تبلغ حدود قوتها القصوى إلا بالجهود الجماعية المشتركة بين الهيئة وغيرها من الأطراف في صناعة الطيران المدني في المنطقة والعالم".
  ويعد اجتماع الهيئة العربية للطيران المدني الأول على مستوى وزراء النقل في الدول العربية فيما يهدف إلى تعزيز صناعة النقل الجوي بما يكفل أكثر السبل لتعزيز البرامج المتعلقة بتطوير الصناعة والاستخدام الأمثل للتقنية الحديثة في هذا المجال .. إلى جانب تعزيز اجراءات السلامة في أعمال الطيران المدني كافة وتحقيق الأمن من خلال دعم التعاون بين سلطات الطيران العربية وتوفير الإمكانات كافة والتعاون الأمني لتحقيق أمن المطارات وحماية المسافرين.
 من جانبه أكد سعادة سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني .. أن الدور الكبير الي تلعبه دولة الإمارات في اجتماعات الهيئة العربية للطيران المدني يعكس التزامها بدعم المنطقة وذلك من خلال  خبرتها العميقة والمتأصلة في قطاع الطيران المدني وانها في سبيل ذلك لا تدخر جهدا في نقل خبراتها وإتاحة فرص التدريب المتخصص وتنفيذ المشروعات الجديدة.. وإطلاق البرامج المشتركة وعقد المؤتمرات المتخصصة وغيرها من الخطوات التي تعزز هذا التوجه.
 وأثنى مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني على انتخاب الهيئة العربية للطيران المدني واختيار الإمارات ضمن قائمة مرشحيها لعضوية مجلس " إيكاو" والذي يعكس ثقة الهيئة العربية بأهمية تواجد دولة الإمارات على الساحة الدولية.
 وأضاف سعادته أن " الترشيح لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولية يشكل امتيازا نوعيا يصب في تدعيم دور المنطقة في القرارات الدولية والتواجد في أهم محافل صناعة القرارات الدولية المتعلقة بالطيران المدني وتشريع القوانين الجديدة التي تخدم نمو القطاع .. لافتا إلى أن هذه العضوية تسهم بشكل كبير في عقد شراكات إقليمية ودولية تعود بالنفع على الدولة والمنطقة على حد سواء.
 وأشار سعادة المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني إلى جهود الدولة المتواصلة أسهمت في تحقيقها هذه المكانة الرائدة في قطاع الطيران ودعم صناعة الطيران المدني في المنطقة والإقليم .. وذلك من خلال المبادرات التي تطرحها أو تتبناها الهيئة العامة للطيران المدني بما يخدم مصالح صناعة الطيران في المنطقة.
 وقال " نحن نتشارك ثمار التقدم الذي حققناه مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية و باقي الدول العربية من خلال الهيئة العربية للطيران المدني ومع دول المنطقة من خلال مكتب منظمة الطيران المدني الدولي " إيكاو" الإقليمي في القاهرة.
  يذكر أن الهيئة العربية للطيران المدني ــ المنظمة العربية المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية ــ أنشئت في السابع من شهر فبراير عام 1996 فيما يقع مقرها الدائم في العاصمة المغربية الرباط .. وتهدف إلى توثيق التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجالات الطيران المدني أما عدد الدول الأعضاء التي صادقت على اتفاقية إنشائها فيبلغ / 21 / دولة عربية.
 وكانت الدكتورة فانغ ليو الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي " إيكاو" أكدت في كلمتها ــ خلال الاجتماعات بحضور ممثلي المؤتمر الأوروبي للطيران المدني واللجنة الإفريقية للطيران المدني ــ أن دول المنطقة العربية حققت نجاحات ملموسة لمواجهة تحديات قطاع الطيران المدني تمثلت في العديد من الخطوات منها تطوير خدمات الملاحة الجوية وتبني خطط طوارئ وإبرام العديد من الاتفاقيات والشراكات ومذكرات التفاهم في مجال الطيران المدني .. لافتة إلى أن تلك الخطوات لاقت ترحيبا ودعما من " الإيكاو ".
 ونظمت الهيئة العامة للطيران المدني ــ مأدبة غداء على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي الـ/ 52 / والدورة الـ/ 23 / للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني بمشاركة ممثلي الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية والهيئة العربية للطيران المدني.
ويأتي تنظيم الفعاليات استكمالا لما تم خلال اجتماعات الدورة السابقة للهيئة العربية للطيران المدني في مقرها في مدينة الرباط والذي اتفق خلالها مسؤولو سلطات الطيران المدني في الدول العربية على ضرورة دعم التنسيق بين الدول العربية لتطوير مجال الطيران المدني في المنطقة.
 من جانبها أوضحت ليلى علي حارب المهيري المدير العام المساعد لقطاع الاستراتيجية والشؤون الدولية في الهيئة العامة للطيران المدني..أن الإنجاز الذي حققته دولة الإمارات ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني يأتي كنتيجة مباشرة للنجاحات التي حققتها الهيئة في النطاق الإقليمي والدولى على حد سواء.
 وأشارت إلى أن الدولة في طليعة دول العالم المرتبطة باتفاقيات دولية في قطاع الطيران المدني أسهمت في التقدم الكبير الذي يتمتع به القطاع باعتباره قطاع عالمي ليس بإمكانه تحقيق النمو أو التقدم من دون التعاون الوثيق بين دول العالم.

من نحن

Image

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

الاكثر قراءة

تواصلوا معنا

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...