العناوين

        

انا خريج جامعي ...لماذا لا اجد الوظيفه المناسبه؟!

‏‏بقلم د.عبدالله خليفه الذوادي

الدكتور عبدالله خليفه الذوادي

‏‏مع اقتراب موعد التخرج يشعر الطلبة بمزيج من المشاعر بالتاكيد الفرح للتخرج ولكن البعض يشعر بالقلق و الترقب لبدء رحلة البحث عن الوظيفه المناسبة. بعيدا عن العوامل الاقتصادية و غيرها، يتحدث بعض ارباب سوق العمل بأن مراكز التعليم و الجامعات لا تقوم بالإعداد المناسب  للخريجين لاستيعابهم في سوق العمل وان من المفترض أن تكون الفجوة بين مخرجات التعليم و سوق العمل قليلة جدا حتى تستثمر الأيدي العاملة و التى تتميز بها مملكة البحرين في جميع التخصصات.

‏‏و تعتبر هذه الفجوة اليوم كبيرة و هي في اتساع مستمر بتسارع وتيرة التكنولوجيا الحديثة و التحديات الاقتصادية. نظريا المفترض أن يتوزع الخريجين لسوق العمل بين ثلاث فئات حتى يتحقق توزيع الأيدي العامله لاحتياجات سوق العمل: فئة الاكاديميين 20% (جامعيين بكالريوس فما فوق)، فئة المهندسين الحرفيين  40% (دبلوما عليا - بوليتكنك) و فئة الفنيين الحرفيين 40% (دبلوم ثانويه تخصص).

‏‏ولكن يبدو أن مخرجات التعليم في مملكة البحرين  الآن لا تقارب هذه الفرضية لكثرة خريجي الجامعي الاكاديمي و قلة خريجي الحرفي الفني وهذا يخلق الفجوه في توفير الأيدي العاملة لمتطلبات سوق العمل و ينتج عنه ازدياد نسبة البطالة وزيادة الايدي العاملة الاجنبية و بالتالي تكون عبء كبير على الدولة في إيجاد فرص عمل تتناسب و مؤهلات الخريجين.

‏*التحديات تتلخص في خمس محاور رئيسيه:* 

‏1) عدم إلمام الطلبة و أولياء الأمور بمتطلبات سوق العمل الحالية و المستقبلية حتى يتم اختيار التخصص المناسب  للمرحلة الثانوية.

‏2) افتقار الخريجين للمهارة العملية في مجال التخصص وذلك لعدم كفاية التدريب العملي للطلبة.

‏3) عدم و ضوح مراحل التطور الوظيفي للعامل عند التحاقه بالمؤسسات.

‏4) محدودية المهارات الناعمة للطالب (مثال: الابداع، العمل كفريق، تحديد الاولويات، الإنضباط الوظيفي، الثقافه العامة، القيادة ..الخ)

‏5) عدم مواكبة المناهج و الكادر التعليمي (المدرسين) بالتغيرات المتسارعة في مجال التخصص.

‏بما ان هذا التحديات و طنيه  فيجب ان تتظافر الجهود من قبل جميع المؤسسات الوطنية وذلك لوضع استراتيجية وطنية و مبادرات تنفيذية "لمواءمة مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل".

*@dralthawadi*

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com