العناوين

        

اسرائيل تطلب من البنتاغون الامريكي التعاقد على مقاتلات اف 15 ومروحيات النقل

اسرائيل تطلب التعاقد على النسخ المطورة من مقاتلات الاف-15

من المُرجّح ان تشتري اسرائيل سربا من مقاتلات F-15 المطورة من شركة " بوينج " الامريكية لصناعات القضاء والطيران شبيهة لتلك التي تعاقدت عليها المملكة العربية السعودية، وكذلك عليها ان تختار بين الحصول على مروحيات CH-53K للنقل الثقيل المصنعة من قبل شركة " سيكورسكي " التابعة لشركة " لوكهيد مارتن " الامريكيتين او مروحيات CH-47 شينوك للنقل الثقيل والمصنعة من قبل شركة بوينج.

ويقوم  الجيش الاسرائيلي بالتجهيز لتنفيذ عقدين كبيرين مع الولايات المتحدة، سيتضمنان الحصول على طائرات مصممة خصيصا لتجديد اسطوله من الطائرات المقاتلة والمروحيات الناقلة. ولقد تم اتخاذ القرار لشراء سربين لصالح القوات الجوية، وذلك عقب انشاء اول سرب لمقاتلات F-35I Adir الشبحية من الجيل الخامس، والتي استلمت القوات الجوية الاسرائيلي اول مقاتلتين منها في ديسمبر 2016.

تمويل هذه الصفقات سيأتي من المعونة العسكرية السنوية الامريكية البالغة حاليا 3.3 مليار دولار، والتي سترتفع الى 3.8 مليار دولار سنويا اعتبارا من اكتوبر 2018.

لفترة طويلة من الزمن، رغبت القوات الجوية الاسرائيلي في استبدال مقاتلاتها طراز F-15 بنسخ احدث واكثر تقدما مزودة برادارات مصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA. هذه المقاتلات لا تملك خاصية الشبحية ولكنها تملك ميزة حمل اكبر كمية من الذخائر، ولديها قدرات هجومية متقدمة، وامكانية قيادتها من قبل طيارين اثنين، مما يعطي الافضلية خلال تنفيذ المهام المعقدة التي تتطلب تركيزا عاليا من الطيار.

بخلاف ان المقاتلات ذات المحركين تملك ميزة الاستمرارية والبقائية في حال تعطل احدى محركيها عن العمل.

مقاتلات F-15 الجديدة ثمنها لا يقل عن 100 مليون دولار و على مدى 40 عام خضعت مقاتلات F-15 للتعديل والتحديث وأصبحت تصنف الان على انها قاذفة مقاتلة استراتيجية في احدث نسخها  ( F-15E Advanced Strike Eagle ). وقد اتخذت وزارة الدفاع الاسرئيلي القرار باستبدال سربين مقاتلين، وسيتم اتخاذ القرار باستبدالهم اما بمقاتلات F-35 أو مقاتلات F-15.

وجاء ذلك بعد صدور الموافقة ايضا على التعاقد على 17 مقاتلة F-35 اضافية سترفع حجم اسطول القوات الجوية الاسرائيلية مستقبلا الى 50 مقاتلة من هذا النوع. اما الاستبدال المستقبلي للسربين المقاتلين من مقاتلات F-15 المتقادمة فسيتم حسمه بعد عرض كافة التفاصيل والامكانيات للاف 15 الجديدة وليس فقط الاف 35.

ايضا قدمت وزارة الدفاع الاسرائيلية طلبا لدى وزارة الدفاع الامريكية للحصول على معلومات عن مروحيات النقل العسكري. وسيتم الحصول على المعلومات خلال صيف العام الجاري، متضمنة تفاصيل عن اداء وصلاحية وخطوط انتاج المروحيات، بالاضافة الى امكانية تنصيب انظمة اسرائيلية عليها. سيتم معالجة وتحليل المعلومات المنتظرة طبقا لاحتياجات القوات الجوية الاسرائيلية لعام 2018، وسيتم عندئذ تفديم اول عرض مالي.

مروحيات اليسعور CH-35 Yassour الاسرائيلية ستحتفل بمرور 50 عاما على وجودها في الخدمة بحلول 2022، وتضمن محتوى طلب المعلومات المقدم من وزارة الدفاع الاسرائيلية، الاسراع في البحث عن بديل مستقبلي لهذه المروحيات. سلاح مشاة البحرية الامريكي قام مؤخرا بشراء 200 مروحية CH-53K King Stallion الاحدث على الاطلاق. هذه المروحيات التي تعد قيد التطوير حاليا، سوف تدخل الخدمة العملياتية خلال العام القادم.

مروحية نقل عسكري اخرى، تفكر فيها وزارة الدفاع الاسرائيلية، وهي المروحية CH-47 Chinook. الاختلاف في السعر بين مروحية لوكهيد مارتن ( CH-53K ) ومروحية بوينج ( CH-47 ) يصل الى الثلث لصالح بوينج، ويعتمد السعر النهائي على حجم طلبيات الجيوش الاجنبية لها.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com