نيسان/أبريل 20, 2024
الشريط

دبي الذكية تعرض أحدث الابتكارات في أسبوع جيتكس للتقنية

تشرين1/أكتوير 19, 2016 1794

أطلقت مجموعة كبيرة من خدمات المدينة الذكية لإثراء تجربة السكان

دبي الذكية تعرض أحدث الابتكارات في أسبوع جيتكس للتقنية

دبي، الإمارات العربية المتحدة

عرضت مؤسسات حكومية إماراتية عديدة خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية، مجموعة واسعة من الخدمات المقدمة للسكان، من بينها حركة المرور الذكية وخدمات الإسكان عبر الواقع الافتراضي، وغيرها من الخدمات التي تضع الدولة في طليعة البلدان المهتمة بالتركيز على الابتكار وتعزيز سبل المعيشة اليومية للسكان.

أكثر من 300 ابتكار

وتعرض دبي الذكية أكثر من 300 من ابتكارا خاصة بالمدينة الذكية، عبر 11 تجربة و6 مناطق مدنية ذكية في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك في إطار "أجندة السعادة"، التي أعلنت حديثاً.

وفي هذا السياق، قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لمكتب دبي الذكية، إن مشاركة دبي الذكية في أسبوع جيتكس للتقنية هذا العام "يُرسي معايير جديدة في عرض جهودنا الرامية إلى التحوّل بدبي إلى مدينة ذكية أمام جمهور كبير من صانعي القرار والشركات وممثلي الحكومات من جميع أنحاء العالم"، وأضافت: "نواصل العمل لتحقيق رؤيتنا الرامية لأن نصبح المدينة الأسعد والأذكى على وجه المعمورة، وذلك بفضل الدعم المستمر من ثمانية رعاة استراتيجيين و55 من الشركاء في جيتكس، ممن يقدّمون كثيراً من الخدمات الذكية المبتكرة، فضلاً عن التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص في دبي".

ويُبدي الزوار حرصاً كبيراً على تجربة الابتكارات التي يعرضها مكتب دبي الذكية في المنافذ البرية والبحرية والجوية، وفي مجالات الخدمات العامة، والمنازل الذكية، والتسوق الذكي، والصحة، والتعليم، والأعمال التجارية، والخدمات القضائية، بدءاً من السيارات المتصلة بالإنترنت ووصولاً إلى استعراض المنازل عبر تقنيات الواقع المعزز.

وتشكّل خدمة "سعيد"، خدمة ثورية مبتكرة مقدّمة للقطاع التجاري، تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وقد جرى إطلاقها بالتعاون بين كل من مكتب دبي الذكية، وحكومة دبي الذكية ودائرة التنمية الاقتصادية بدبي وشركة "آي بي إم".

شرطة دبي تطلق 15 خدمة

من جهتها، أطلقت هيئة الصحة بدبي نظام إسعاف ذكياً، في حين أطلقت شرطة دبي 15 خدمة ذكية تضمّ بصمات الأصابع التفاعلية، فيما عَرضت اللجنة العليا للتشريعات بدبي مشاريع ذكية من شأنها تمهيد الطريق أمام تعزيز المنظومة التشريعية والقانونية في الإمارة بمجموعة واسعة من الخدمات الذاتية.

أما على المستوى الوطني، فقد أطلقت وزارة المالية خدمة منظومة الدرهم الإلكتروني للتحويل المباشر (eDebit) وخدمة الخصم المباشر (eDirect) في 630 موقعاً لإجراء عمليات الدفع.

بدورها أطلقت حكومة عجمان تشكيلة من الخدمات الإلكترونية مثل "هندسة" الخاصة بالأراضي، و"موقفي" لمواقف السيارات، وتطبيق MPDA من دائرة البلدية والتخطيط بعجمان الخاص بالخدمات المدنية، علاوة على خدمة "تصديق" العقارية.

تعاون جميع الجهات الحكومية

وأعربت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لأسبوع جيتكس للتقنية 2016، عن فخرها بالدعم المقدّم من مكتب دبي الذكية لحدث أسبوع جيتكس للتقنية، مبدية سعادتها بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية في دولة الإمارات فضلاً عن جهات القطاع الخاص، بهدف إثراء زيارات المشاركين وحضورهم في الحدث، وقالت: "يتيح أسبوع جيتكس للتقنية منصة تمكّن الحكومات من عرض تقنيات من شأنها  تحسين الخدمات المقدمة لجميع سكان الدولة".

Tags
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com